IMLebanon

تركيا توقف اصدار تأشيرات للأميركيين باستثناء الهجرة

أعلنت تركيا الأحد أنها توقّفت عن إصدار تأشيرات للمواطنين الأميركيين، باستثناء تأشيرات الهجرة، وذلك ردًا منها على خطوة مماثلة اتخذتها الولايات المتحدة في وقت سابق.

وقالت السفارة التركية في واشنطن عبر حسابها على تويتر إنّ “الأحداث الأخيرة أجبرت الحكومة التركية على إعادة تقييم مدى التزام الحكومة الأميركية بأمن منشآت وموظفي البعثة التركية”.

وأضافت السفارة التركية أنه “بهدف تقليص عدد الزوار في ممثلياتنا الديبلوماسية والقنصلية في الولايات المتحدة خلال (فترة) التقييم هذه، علّقنا كل خدمات التأشيرات لجميع المواطنين الأميركيين في كل المرافق الديبلوماسية والقنصلية”.

وتتعلق هذه الخطوة التركية بالتأشيرات على جوازات السفر والتأشيرات الإلكترونية والتأشيرات على الحدود.

وكانت السفارة الأميركية في تركيا قد اعلنت في وقت سابق الاحد ان بعثاتها على الاراضي التركية علّقت إلى أجل غير مسمى جميع خدمات التأشيرات لغير الهجرة بمفعول فوري، بعد توقيف أحد موظفيها الاتراك.

وتم توقيف الموظف مساء الاربعاء بموجب قرار محكمة في اسطنبول بتهمة صلته بمجموعة الداعية فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة، والذي تتهمه انقرة بتدبير الانقلاب الفاشل ضد الرئيس رجب طيب اردوغان العام الماضي، بحسب وكالة الاناضول الرسمية.

ووجهت للرجل رسميًا تهمة التجسس والسعي للاطاحة بالحكومة التركية، بحسب الوكالة.

وعبرت الحكومة الاميركية في بيان نشر الخميس على موقع سفارتها في انقرة عن “قلق عميق” ازاء التوقيف، وقالت إن لا اساس للتهم الموجهة الى موظفها.