IMLebanon

فياض: عون يشكل ضمانة سياسية كبرى

دعا عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب علي فياض، في كلمة خلال جلسة مناقشة الموازنة، إلى “عدم الرضوخ لوجود تململ من عمل مؤسسات الدولة”، لافتاً إلى أنّ “رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يشكل ضمانة سياسية كبرى وحقق في الفترة الماضية انجازات كبيرة، لكنّ المواطن اللبناني لا يشعر أنّ معدلات الفساد تراجعت”.

وأوضح أنّ “القيمة الأساسية لموازنة 2017 تكمن بإصدارها وندعو لصياغة رؤية لاحتواء الأزمة الإقتصادية الإجتماعية”، آملاً أن يكون “اقرار هذه الموازنة والتمكن من نشرها محطة نهائية كي نطوي هذه الصفحة السوداء”.

وأكد فياض أنّ “هناك امكانا فعليا لضبط الهدر، ويجب صوغ جملة اصلاحات وخطوات لتحسين الوضع”، داعياً إلى “اتخاذ خطوات جريئة للجم التصاعد المستمر في خدمة الدين”.

وقال: “في السنوات الخمس الماضية وحتى نهاية 2016 حصل تراجع بالإيرادات الجمركية رغم ارتفاع معدل البضائع”، داعياً إلى “تفعيل الجباية من أجل وقف التهرب الضريبي وإصدار تشريعات رادعة للتهرب الجمركي وهناك انفاق في الموازنة لمؤسسات لا نعرف اسماءها واصحابها وجدوى الإنفاق عليها”.

وسأل: “ما هي قيمة الهبات الممنوحة الى الدولة؟ هل سجلت في الموازنة؟ هذا الامر غير واضح”، موضحاً أنّ “الموازنة لم تشر الى المشروع القانوني الذي يحدد القاعدة التي يتم الانفاق على اساسها”.

October 17, 2017 02:08 PM