IMLebanon

ميركل وماكرون يدعمان اسبانيا في الازمة مع كاتالونيا

 

أعربت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون عن تأييدهما مدريد بشدة في أزمة استقلال أقليم كاتالونيا، وأبديا دعمهما موقف الحكومة الاسبانية في أسوأ أزمة سياسية تواجه هذا البلد منذ عقود.

وأخذ القادة الأوروبيون الذين وصلوا الى بروكسل لحضور قمتهم، جانب رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي، قائلين ان “المواجهة حول استقلال كاتالونيا يجب تسويتها بموجب احكام الدستور الاسباني”.

وقالت ميركل عند وصولها الى القمة: “ندعم موقف الحكومة الاسبانية، واضافت “نأمل ان يتم ايجاد حلول طبقا للدستور الاسباني”.

وأكدت بروكسل ان “الخلاف حول استقلال كاتالونيا شأن داخلي اسباني”، ما يدعم موقف مدريد بأن التصويت في الاستفتاء كان غير شرعي، لكنها دعت ايضا الى الحوار.

وكانت فرنسا واضحة في دعمها حكومة مدريد خلال الأزمة، واتهم ماكرون الانفصاليين مؤخرا بأن جزءا من تحركهم كان بدافع “الأنانية الاقتصادية”، وقال للصحافيين في بروكسل انه “يتوقع ان تدعم الدول الـ28 الاعضاء في الاتحاد مدريد بقوة”.

واضاف: “هذا المجلس الأوروبي سيتسم برسالة الوحدة مع الدول الاعضاء في الاتحاد الذين يواجهون الأزمات، والوحدة مع اسبانيا، وموقف موحد قوي في المحادثات حول بريكست”.

ولوح راخوي للصحافيين المنتظرين وصوله الى القمة، لكنه بقي صامتا، قبل ان يندفع رئيس المفوضية الاوربية جان كلود يونكر باتجاهه ويعانقه بحرارة”.