IMLebanon

بالصور… الوهم البصري لمنع الركض في الممرات

بعد أن امتعضت شركة “كاسا سيراميكا” من الركض في ممرات الشركة وأروقتها، جاءت أخيرا بفكرة غريبة نالت شهرة كبيرة على منصات التواصل الاجتماعي بعد تطبيقها. فقد حوّلت الشركة ممراتها إلى أرضيات ذات حفر مخيفة عبر الاستفادة من تقنيات الوهم البصري ما يجعل أي شخص يُفكِّر مرتين قبل أن يجرؤ على الركض!

الشركة الإنكليزية الشهيرة في تصنيع البلاط والسيراميك ومقرها مدينة مانشستر، قامت باستعمال 400 بلاطة وابتكرت وهمًا بصريًا من مزيج ذكي من البلاط الأسود والأبيض لتبدو أرضية الممر غير متساوية وتنحدر بعمق ناحية الجدار، رغم أن الأرض مستوية تمامًا، بينما يتكوَّن المظهر الغريب نتيجة طريقة وضع البلاط.

الأرضية العجيبة نالت الشهرة الكبيرة بعد أن قام المُستخدم الذي يُطلق على نفسه “9999monkeys”  بنشر صورة للأرضية عبر موقع “رديت”. ومن هناك، انطلقت الصورة إلى العالم الافتراضي ونالت الكثير من الاهتمام عبر “تويتر”.

وبفضل هذه الشعبية الكبيرة، لم يُفكِّر مالك شركة “كاسا سيراميكا”، دانكان كوك، مرتين قبل أن ينتهز الفرصة وينشر صور أخرى عديدة من زوايا مختلفة لأرضية شركته باعتبارها دعاية مجانية، فضلًا عن مقاطع فيديو لنفسه وهو يتجوَّل داخل الرواق الذي يبدو غير متوازي.

وبغض النظر عن تثبيط الناس عن الركض في الممرات، قال مالك الشركة، كوك: “أن فكرة تشييد أرضية تعتمد على الوهم البصري كان بهدف تجاوز التوقعات في كيفية استعمال البلاط العادي”.