IMLebanon

البرلمان البريطاني يطالب “تويتر” بإعداد قائمة بالحسابات الروسية لديه

وجّهت لجنة برلمانية بريطانية الجمعة رسالة الى الرئيس التنفيذي لـ”تويتر” جاك دورسي تطالبه باعداد قائمة بحسابات المستخدمين الروس الذين قد يكونوا مسؤولين عن “تدخلات” في “العملية الديموقراطية في المملكة المتحدة”.

ويأتي الطلب الذي تقدمت به اللجنة المكلفة التكنولوجيا الرقمية والثقافة والاعلام والرياضة “دي سي ام اس” لدى مجلس العموم بعد مثول شون ايدغي المدير القضائي لتويتر امام الكونغرس الاميركي هذا الاسبوع.

وأوضحت اللجنة ان “تويتر” أشار الى وجود 2752 حسابا عائدا لوكالة الابحاث على الانترنت وهي شركة مقرها سان بطرسبورغ ومرتبطة بالاستخبارات الروسية وتتهم بنشر الاف الرسائل بهدف التأثير على الانتخابات الاميركية في العام 2016.

وكتب ديميان كولينز رئيس لجنة “دي سي ام اس” في الرسالة “لقد تبين بعدها ان بعض هذه الحسابات يعرض مضامين مرتبطة ايضا بالسياسة البريطانية”.

وتابع كولينز “أي تدخل من جهات أجنبية في العملية الديموقراطية في بريطانيا يشكل مسألة خطيرة بالتأكيد”، مضيفا “لذلك اطلب من تويتر تزويد اللجنة بقائمة بالحسابات المرتبطة بوكالة الابحاث على الانترنت وأي حسابات أخرى مرتبطة بروسيا وتم حذفها”.

وكان كولينز وجه في 19 تشرين الاول الماضي رسالة مماثلة الى مؤسس فايسبوك مارك زوكربرغ طالبه فيها بمعلومات حول بعض الحسابات الروسية الناشطة خلال الاستفتاء حول بريكست في 23 حزيران 2016 ثم خلال الانتخابات التشريعية في 8 حزيران 2017.

وتندرج هذه الخطوات في اطار التحقيق حول ظاهرة “الاخبار الكاذبة” الذي تقوم به اللجنة.