IMLebanon

كيروز: زيارة الراعي إلى السعودية إنجاز تاريخي

علق عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب ايلي كيرو على زيارة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي للمملكة العربية السعودية، فتوقف عند “جملة دلالات:

أولا: إن الدعوة التي تلقاها صاحب الغبطة من القيادة السعودية لزيارة المملكة هي دعوة لا سابق لها، وتمثل في ذاتها حدثا معبرا.

ثانيا: إن الزيارة أيضا في ذاتها تشكل إنجازا تاريخيا على مستوى العلاقات السعودية – المارونية والإسلامية – المسيحية على أرض هذا الشرق الذي يجب أن يبقى واحة حرة وموضعا للقاء والوئام ودعوة الى الرقي الروحاني.

ثالثا: ولا بد أن ننوه بأن تاريخ العلاقات السعودية – المارونية شهد مراسلات معروفة بين البطاركة الموارنة والملوك السعوديين.

رابعا: وفي العام 1978، وفي عز احتدام الحرب في لبنان، أرسل الأباتي شربل قسيس، رئيس المؤتمر الدائم للرهبانيات اللبنانية، كتابا الى ولي العهد السعودي آنذاك الأمير فهد بن عبد العزيز، شرح له فيه القضية اللبنانية بواقعها وأبعادها وبعد تصريح لولي العهد السعودي يعبر فيه عن تفهمه لأوضاع لبنان وغيرته على استقراره وتقديره لدور لبنان كنموذج وشهادة لمصلحة العرب.

خامسا: إن الزيارة توفر زخما قويا للحوار المسيحي – الإسلامي، ونشدد في هذا السياق على أمرين أساسيين أولاهما أن الإنسان المشرقي هو الغاية الجوهرية لكل مسعى وجهد، وثانيهما نبذ منطق العنف والكراهية.

سادسا: لقد لخص الأب ميشال حايك جوهر العلاقة بين المسيحية والإسلام في لبنان والشرق، فقال :”لعبتنا هي هذه المغامرة العظيمة التي أخفقت في العالم كله، وهي محاولة التعايش والتحاب بين مختلف العناصر والأديان والحضارات. ذاك هو مشروع الحياة والبقاء عندنا”.

November 15, 2017 02:57 PM