IMLebanon

“دمشق تحاصر قاعدة أميركية… وموسكو تتفرغ لـ”النصرة

في تطور ميداني لافت كشف الجيش الروسي أن قوات الرئيس السوري بشار الأسد تحاصر القاعدة الأميركية في منطقة التنف كلياً، وأمهلت فصائل المعارضة في المنطقة الاستراتيجية القريبة من إسرائيل 72 ساعة للاستسلام.

بالتزامن مع اعتبار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن مهمة القوات الروسية في سوريا باتت الآن بعد الانتهاء من “داعش”، القضاء على “جبهة النصرة”، أعلن رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة فاليري غيراسيموف أن القوات السورية حاصرت القاعدة الأميركية في التنف كلياً.

واتهم غيراسيموف، في تصريح لصحيفة “كومسومولسكايا برافدا”، الولايات المتحدة بتدريب مقاتلين سابقين لتنظيم “داعش” يسمون أنفسهم الآن “الجيش السوري الجديد” أو يستخدمون أسماء أخرى في “التنف” لمحاولة زعزعة استقرار سوريا، مؤكداً أن أقماراً اصطناعية روسية وطائرات بدون طيار رصدت كتائب المتشددين بالقاعدة الأميركية.

وقال: “هم في واقع الأمر يتدربون هناك، ويوجد أيضاً عدد كبير من المتشددين ومقاتلي التنظيم السابقين في قاعدة أميركية أخرى في منطقة الشدادي”، موضحاً أنه “تمت محاصرة التنف 55 كيلومتراً من قبل القوات السورية. والأهم من كل شيء هو أننا راقبنا عمليات إخراج المسلحين من هناك منذ عدة أشهر”.

وأضاف غيراسيموف: “كان هناك خطر الاستيلاء على مدينة القريتين، لكننا اتخذنا الإجراءات اللازمة في الوقت المناسب. وتم سحق هذه القوات. ومن الواضح أنه يتم إعداد المسلحين هناك. كما أن هناك مخيم الركبان للاجئين”.

بدوره، اعتبر لافروف أن الجزء الرئيسي من المعركة مع “داعش” انتهى، مؤكداً أن المهمة الرئيسية للقوات الروسية في سوريا الآن هي “تدمير جبهة النصرة”، وموسكو تملك معلومات حول حصول مسلحيها على دعم خارجي.

في المقابل، قدّر المتحدث باسم عملية “العزم الصلب” بقيادة الولايات المتحدة العقيد ريان ديلون، أن نحو ألف من المسلحين التابعين لتنظيم “داعش”، لا يزالون ينشطون في سوريا والعراق، مشيراً إلى أن قوات التحالف الدولي تركز جهودها في الوقت الحالي لمنع مجموعات من القيام بأي اختراقات.

في حين رجح ممثل الرئيس الأميركي في التحالف بريت ماكغورك أن تستمر العمليات العسكرية في سوريا أشهرا عدة، مشدداً على أن القوات ستبقى إلى أن يتم القضاء بشكل مبرم على المتطرفين.

وذكّر ماكغورك في هذا السياق، بأن تعداد المسلحين الذين يقاتلون في صفوف تنظيم “داعش”، كان يتجاوز عددهم قبل عامين 40 ألف مقاتل، ينتمون إلى 110 دولة.