IMLebanon

لبنان يستعيد 3 قطع أثرية من الولايات المتحدة

يستعيد لبنان اليوم ثلاث قطع أثرية مسروقة، نجحت الحكومة اللبنانية عبر قنصلية لبنان العامة في نيويورك، وبالتعاون والتنسيق مع وزارة الثقافة – المديرية العامة للآثار والسلطات القضائية الأميركية المعنية، في استعادتها من الولايات المتحدة الأميركية وذلك بعد تأكيد ملكية الدولة اللبنانية لها بعد 37 عاما من فقدانها.
وأشارت الوكالة الوطنية للإعلام إلى أن القطع الأثرية الثلاث التي ستصل إلى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية الفرنسية آتية من مدينة نيويورك، هي عبارة عن قطعة من الرخام معروفة باسم «رأس الثور»، وأخرى عبارة عن تمثال رخامي نصفي لجسم رجل من دون رأس وقدمين يحمل بيده اليمنى حيوانا صغيرا، وجدا في معبد أشمون وسرقا من أحد مخازن المديرية العامة للآثار في مدينة جبيل عام 1981. أما القطعة الأثرية الثالثة فهي تمثال شبه مكتمل لرجل صادرته السلطات الأميركية أواخر العام الماضي من منزل لبناني مقيم في نيويورك.
وكان القنصل العام اللبناني في نيويورك مجدي رمضان تسلم الشهر الماضي من السلطات الأميركية القطع الأثرية كانت ‏سرقت خلال الحرب بين عامي 1975 و1990 من لبنان، بينها تمثال كان معروضاً في متحف «المتروبوليتان ميوزيوم في آرت» الشهير في مدينة نيويورك.‏