IMLebanon

اشتباك إسرائيلي إيراني في سوريا

شنّ الطيران الحربي الإسرائيلي غارات داخل الاراضي السورية بعد اعتراض طائرة إيرانية من دون طيار اخترقت الأجواء الإسرائيلية.

وأعلن الجيش الإسرائيلي عن سقوط مقاتلة إسرائيلية إف 16 شمالي إسرائيل بعد قصف أهداف داخل سوريا، وأكد الجيش نجاة الطيارين الإسرائيليين.

وأعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أنه سيعقد فورا جلسة مشاورات أمنية مع الحكومة المصغرة عقب التطورات مع سوريا.

                                            المقاتلة الإسرائيلية إف 16 بعد إسقاطها

وأفاد الناطق العسكري الإسرائيلي باستهداف 12 موقعا في سوريا. وقال الجيش الإسرائيلي: “نفذنا غارات ضد منظومة الدفاع الجوي السورية وأهداف إيرانية في سوريا، وسنواصل العمل في العمق السوري كلما تطلب الأمر ومستعدون لمختلف السيناريوهات وسنواصل التحرك وفق الحاجة”. وأكد الجيش استهداف منصات سورية مضادة للطائرات ومواقع إيرانية قرب دمشق.

وأفادت “الجزيرة” بان الغارات الإسرائيلية استهدفت مطار تيفور العسكري في سوريا ودمرت برج المراقبة في المطار، كما نفذت غارة على مستودع ذخيرة للنظام غرب مدينة الكسوة بريف دمشق أدى الى انفجاره.

وشدّد الجيش الإسرائيلي على ان إسقاط المقاتلة إف 16 تم بنيران المضادات الأرضية السورية، وان اختراق الطائرة المسيرة يمثل هجوما إيرانيا عدوانيا. وقال: “استهدفنا منصات سورية مضادة للطائرات ومواقع  إيرانية قرب دمشق”، مضيفاً “مستعدون لتكبيد من يهدد أمننا ثمنا باهظا، وسوريا وإيران تلعبان بالنار، ووجهتنا ليست نحو التصعيد”.

وأوضحت ايران “اننا تعودنا على كذب إسرائيل ولا نستطيع تأكيد تقارير إسقاط الطائرة المسيرة”.

ونفت الخارجية الايرانية الاتهامات الاسرائيلية الموجهة لها وأكدت ان تواجد ايران في سوريا ينحصر بالمستشارين بناء على طلب من الحكومة السورية، لافتة الى ان “مزاعم اسرائيل حول الطائرة الايرانية المسيرة في سوريا مثيرة للسخرية”.

ونشر المتحدث بلسان جيش الدفاع الإسرائيلي افيخاي ادرعي عبر حسابه على “تويتر”، فيديو لإسقاط الطائرة الإيرانية من دون طيار التي خرقت الأجواء الاسرائيلية.

وقال سفير إسرائيل في موسكو: إن ممارسات حزب الله والمقاتلين الشيعة جنوب سوريا يجب أن تتوقف”، وأكدت إسرائيل ان “إيران مسؤولة عما يجري وستدفع الثمن، وان إيران تجر المنطقة إلى مغامرة لا تعلم كيف ستنتهي”.

وأوضح وزير في المجلس الأمني الإسرائيلي المصغر  انه من مصلحة إسرائيل تهدئة الأوضاع، وقال مسؤول في التحالف الموالي للأسد: “لا نعتقد بأن الأمور ستتطور إلى حرب إقليمية”.

وأشار رئيس مجلس الأمن الإسرائيلي  الى “اننا استغلينا دخول الطائرة الإيرانية لاستهداف مواقع سورية وإيرانية”.

وقال نائب قائد الحرس الثوري الإيراني: إن “إيران قادرة على استهداف كل القواعد الأميركية في المنطقة وتدميرها ومن غير المقبول نقض السيادة السورية من قبل أي دولة”.

 

  المقاتلة الإسرائيلية إف 16 بعد إسقاطها