IMLebanon

إرجاء مجلس الأمن حول الغوطة إلى اليوم.. والخلفيات الخلافات!

أرجأ مجلس الأمن الدولي جلسته المقررة، أمس، حول بحث إعلان هدنة في الغوطة الشرقية إلى اليوم، السبت 24 شباط. وخيمت الخلافات داخل أروقة المجلس قبيل لحظات من انعقاد الجلسة التي كان من المفترض أن تبدأ في الساعة الخامسة (بتوقيت غرينيتش) من مساء الجمعة، ما استدعى تأجيلها حتى الساعة السادسة ثم إلى الساعة السابعة والنصف بالتوقيت نفسه، ليعلن سفير الكويت الذي يرأس الجلسة تأجيلها إلى مساء السبت.

وبحسب ما تناقلت وكالات الأنباء العالمية، تمحور الخلاف حول صيغة المشروع السويدي- الكويتي الذي ينص على إيقاف القتال في الغوطة 30 يوميًا يتم خلالها إدخال المساعدات الإنسانية وإجلاء الحالات المرضية الحرجة.

إلا أن روسيا، التي تملك حق النقض (الفيتو)، طلبت تعديلات على نص القرار ما استدعى نقاشات مكثفة تركزت حول شرط روسي واحد وهو وقف إطلاق النار بعد 72 ساعة من اعتماد القرار، على أن يبدأ تسليم المساعدات الإنسانية العاجلة بعد 48 ساعة من بدء وقف إطلاق النار.

وتأتي هذه التأجيلات في الوقت الذي تشهد فيه الغوطة الشرقية قصفًا مكثفًا من قبل الطيران السوري- الروسي، لليوم السادس على التوالي، أدى إلى مقتل ما يزيد عن 430 شخصًا وإصابة ما يزيد عن 1200 آخرين.

من جانبها، قالت المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي، عبر حسابها في “تويتر”، إنه “من غير المعقول أن تعطل روسيا تصويتًا على هدنة تسمح بوصول المساعدات الإنسانية في سوريا“.

كما كشف مندوب ​الكويت​ الدائم لدى ​الأمم المتحدة​ والرئيس الدوري ل​مجلس الأمن​، منصور العتيبي أنّ “أسباب تأجيل التصويت على قرار جديد حول ​سوريا​ تعود لفشل مجلس الأمن في الإتفاق على موعد بداية ​الهدنة​ في هذا البلد”، مشيراً إلى أنّ “في الوقت الراهن لا يوجد هناك توافق في الآراء، لكن الدبلوماسيين قريبون من التغّلب على خلافاتهم”. موعد بدايتها

وكان من المخطّط أن يتمّ التصويت على قرار الهدنة في سوريا الخميس الماضي، ثمّ تمّ تأجيله مرّات عدّة. ويُذكر أنّ مشروع القرار الجديد حول سوريا الّذي تقدمت به ​السويد​ والكويت، يقضي بالإلتزام بهدنة لمدة 30 يوماً لإيصال المساعدات الإنسانية وإجلاء المرضى والمصابين. وأشار القرار إلى أنّ “نظام وقف ​إطلاق النار​ لا يشمل العمليات العسكرية ضدّ “داعش” و”​جبهة النصرة​” و”​القاعدة​” وغيرها من المنظمات المرتبطة بـ”داعش” و”القاعدة”.