IMLebanon

الخطيب: عملنا بجهد لإعداد سياسة مستدامة لادارة النفايات الصلبة

لفت وزير البيئة طارق الخطيب إلى أنّه تمّ العمل منذ تشكيل الحكومة على إعداد سياسة مستدامة للادارة المتكاملة للنفايات الصلبة بتوجيهات رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، مشيرًا إلى أنّ هذه السياسة تضمّنت خطوات وإجراءات عدّة.

جاء كلام الخطيب خلال مؤتمر “السياسة المستدامة المتكاملة للنفايات الصلبة لمحافظتي لبنان الجنوبي والنبطية”، وقال الخطيب في كلمته: “منذ تشكيل هذه الحكومة عملنا بتوجيهات رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على إعداد سياسة مستدامة للادارة المتكاملة للنفايات الصلبة. وقد تم إنجاز هذه السياسة وإقرارها في جلسة مجلس الوزراء في 11 كانون الثاني. وأبرز هذه السياسات، تأمين حل مستدام لإدارة النفايات الصلبة ومتكامل لجهة تضمنه النفايات الخطرة وغير الخطرة وشمول هذا الحل كل المناطق اللبنانية، والعمل على إسترداد اكبر نسبة ممكنة من النفايات للاستفادة منها كمورد، عوضا عن التخلص منها في مطامر صحية او مكبات عشوائية كما هي الحال اليوم”.

واشار الخطيب الى انه “في المبادئ التي إعتمدتها السياسة، اصرينا على إحترام المبادئ البيئية والإجتماعية والإقتصادية والحكومية المنصوص عليها في قانون حماية البيئة 444/ 2002″، لافتا الى اعتماد اللامركزية الإدارية في إدارة النفايات “على قاعدة جعل الإدارات المحلية مسؤولة عن معالجة نفاياتها ضمن مشاريع مجدية إقتصاديا وبيئيا وتأمين التنافسية والإبتكار وروح المبادرة من خلال إعتماد جميع التكنولوجيات التي أثبتت فاعليتها عالميا، إضافة الى تعميم ثقافة المسؤولية المشتركة في الإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة”.

واضاف: “واخيرا تضمنت السياسة خطوات اجرائية لا بد من اتخاذها والقيام بها لتطبيقها، بدءا بإجرائين اساسيي، نصّاعلى  تشكيل لجنة مشتركة من القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني برئاسة وزارة البيئة لمتابعة تنفيذ هذه السياسة، وإرسال وزارة البيئة استمارة مفسرة للبلديات تتضمن جميع مراحل ادارة النفايات كي تقوم البلديات بتحديد المرحلة التي هي قادرة على الوصول اليها، وقد بدأ توزيع هذه الاستمارات على ان تملأها البلديات خلال مهلة شهر، وان تقوم البلديات التي ابدت رغبة بإدارة المراحل الاخيرة بالتقدم خلال مهلة شهرين بإقتراحاتها بهذا الشأن الى اللجنة المذكورة”.

واعلن الخطيب ان “وزارة البيئة، وتسهيلا للتواصل بشأن هذه السياسة، عممت بريدا الكترونيا يمكن للمهتمين استخدامه لتوجيه الاسئلة والاقتراحات حول هذا الموضوع”، مشيرا الى “سلسلة مؤتمرات ستعقد للبلديات في كل المناطق، بغية وضع الحلول التطبيقية المناسبة للسياسة المستدامة”.

وقال: “اننا نعول مرة جديدة على اصحية دور البلديات في هذه السياسة اللامركزية”، آملا ان “يعمل الجميع وبمسؤولية وطنية عالية للحفاظ على بيئة نظيفة وطبيعة غير مشوهة”.