IMLebanon

ميقاتي: لتكن الانتخابات فرصة لتجديد الحياة السياسية

أكد الرئيس نجيب ميقاتي انه”في صدد وضع اللمسات الأخيرة على “لائحة العزم” لخوض الانتخابات النيابية المقبلة”، متمنيا “ان تكون هذه الانتخابات فرصة لتجديد الحياة السياسية في لبنان، وتفعيل المؤسسات الدستورية فيه”.

وفي خلال رعايته في معرض رشيد كرامي الدولي افتتاح “معرض طرابلس”، قال: ” نعم هي “لائحة تيار العزم” وستترجم مبادئ الوسطية والاعتدال، وهي ستكون من نسيج دائرة طرابلس والضنية والمنية، تشبه أهلها وتحاكي تطلعاتهم وتدافع عنهم، فنحن نريد كتلة نيابية شمالية طرابلسية المنشأ والمصدر والهوى، ولا نريد كتلة ملحقة بتيارات سياسية من خارج مدينتنا. نريد كتلة نيابية تستعيد قرار طرابلس وتعيدها في رأس المعادلة الوطنية كما كانت على الدوام، وكما يليق بها أن تكون، والفرصة اليوم مواتية لنتعاون لكي نحقق رؤية أهلنا ونضع مصلحتهم فوق كل إعتبار”.

وقال: “إن الانتخابات النيابية محطة عابرة، فنحن، منذ أن بدأنا العمل السياسي، لا ننتظر إستحقاقا إنتخابيا لنتواصل مع أهلنا، بل نحن مع أهلنا لا ننقطع عنهم ولا ينقطعون عنا، في كل الأزمان والظروف والاستحقاقات، ولن نسمح في الزمن الانتخابي بأن يستغلهم أحد، أو أن يحارب بهم أحد لتحقيق مكاسب سياسية أو إنتخابية، وقلناها مرارا ونكررها اليوم فلنتنافس جميعا من أجل طرابلس وليس عليها”.

اضاف: ” تمتع طرابلس بالكثير من نقاط القوة، وهي مهيأة لأن تلعب دورا إقتصاديا مهما ، لكن ذلك يتطلب قرارا من الدولة، باحتضانها وتفعيل مرافقها، وليس الاستمرار بسياسة إدارة الظهر لها، فالناس تعبت من الفقر والبطالة والتهميش، وملت وسئمت من المشاريع المبتورة والمشبوهة وتلك التي تمتد لسنوات طويلة قبل أن تبصر النور، فعلى سبيل المثال لا الحصر، منذ ستة عشر عاما تم وضع حجر الأساس للمبنى الجامعي الموحد ورصدنا له في خلال حكومتنا مبلغ 32 مليون يورو، والى الآن لم ينته العمل فيه. كذلك فاننا لا نزال موعودين بعقد جلسة لمجلس الوزراء في طرابلس لاقرار بعض المشاريع الملحة، لكننا بدأنا نخشى،إذا ما عقدت ، أن تقتصر مقرراتها على الوعود فقط وأن تنحصر بالاهداف الانتخابية ليس الا” .

وتابع: “وفي هذا الاطار، نجدد المطالبة بتنفيذ جدول الخطة الانمائية لطرابلس التي وضعت في عهد حكومتنا والتي رصدنا لها مبلغ مئة مليون دولار بموجب مرسوم حمل الرقم (8344 ) وصدر في 15 حزيران 2012، وبالتالي لا منة لأحد على حق طرابلس في الانماء اسوة بسائر المناطق اللبنانية. كذلك علينا أن نتعاون جميعا من اجل اتمام كل المقومات الضرورية لترجمة الشعار الذي اطلقته غرفة التجارة والصناعة والتجارة بجعل طرابلس العاصمة الاقتصادية للبنان”.