IMLebanon

نديم الجميل: “14 آذار” هي روح شعب

أكد النائب نديم الجميل “اننا نخوض انتخابات تحت سقف الدستور، نصنع سياسة تحت سقف الدستور، مواقفنا هي المواقف الوطنية الأساسية ولا يمكن أن تكون مرجعيتنا وأي مرجعية أخرى غير المرجعية الدستورية أو القرارات الدولية من 1559 إلى 1701”.

وتابع بعد لقائه متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عوده في دار المطرانية: “هناك بعض الأشخاص أو بعض الأحزاب يحاول أخذ لبنان باتجاه آخر، باتجاه الولي الفقيه أو باتجاه مرجعيات أخرى، وهذا أمر خطير جدا ويعطي نمطا جديدا كيف ستكون المعاملة ما بعد الانتخابات النيابية. كما نرى أيضا، هناك ترشيحات تعود بنا في التاريخ إلى ما قبل العام 2005 أيام الوصاية السورية، أيام الاحتلال السوري الذي كان قائما. حررنا لبنان في العام 2005 من كل هذا الاحتلال ومن كل هذا الفكر الإنبطاحي، وعلينا أن نثبت مرة جديدة في هذه الانتخابات الفكر السيادي الوطني، الفكر الحر، فكر المواطن الحقيقي اللبناني لنستطيع خلق مساواة وتوازن بين كل الشرائح الوطنية القائمة في البلد”.

وقال إن:  “14 آذار هي روح شعب، هي روح مقاومة، روح نضال، روح سيادة وأنا برأيي الشعب اللبناني كله 14 آذار. ربما في بعض الأوقات استاء الشعب من بعض السياسيين أو استاء من تصرفات أو من تحالفات بعض السياسيين وهذا حقه. اليوم حان الوقت، لأن تعود كل 14 آذار وتلتف حول بعضها، ويعود الخطاب السيادي هو الخطاب الجامع الأساسي لأننا لا نستطيع بناء دولة مع دويلة، لا نستطيع بناء جيش قوي إذا كانت هناك ميليشيا مسلحة إلى جانبه تهدده وتأمره ماذا يجب أن يفعل، لا نستطيع بناء مؤسسات قوية عندما يكون الفساد السياسي هو المسيطر على هذه المؤسسات. إذا كنا نريد بناء دولة سنبنيها على مبادئ وثوابت 14 آذار”.