IMLebanon

الراعي: لاحترام حقوق المساجين

أعرب البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي عن تقديره لما تم من إنجازات وأبنية في سجن رومية من أجل تحسين أوضاع المساجين.

وقال الراعي في قداس الغسل بمبنى المحكومين في سجن رومية المركزي، لمناسبة خميس الاسرار: “تبقى حاجات ملحة نوصي بها لدى الوزارات المعنية وهي، الاكتظاظ الكثيف في السجون، وهو من المشاكل الكبيرة التي يعانيها السجناء. فمن الضروري بمكان مباشرة تلزيم بناء السجنين المركزيين اللذين أقرتهما الحكومة اللبنانية منذ سنوات، في الشمال والجنوب، ولم تنفذهما إلى الآن”.

وأضاف الراعي: “والقضاء، الذي يستدعي تسريع المحاكمات والإسراع في بت الأحكام، وزيادة عدد القضاة. ويطلب إيقاف التدخل من قبل الأحزاب وأصحاب السلطة والنفوذ، من أجل إحقاق العدل والحق من دون ان يظلم أحد. ونوجه النداء إلى المحامين كي يحكموا ضميرهم المهني. فرسالتهم تقوم بالدرجة الأولى على الدفاع عن حقوق السجين وليس ابتزازه”.

وقال: “المطلوب احترام حقوق المساجين بحسب ما تقره القوانين الدولية، وخصوصاً من ناحية عدم استعمال العنف إن في التحقيقات أم في داخل السجون أحيانا، وتأمين المستلزمات الأساسية والضرورية للحفاظ على كرامة السجين الإنسانية”.

وتابع “أما الجمعيات التي تساعد المساجين، نرجو منها الحفاظ على الصدق والشفافية في التعامل مع قضايا السجناء وعائلاتهم، وعدم استغلال المساجين على أي صعيد كان للوصول الى غايات ومنافع شخصية. وفي المناسبة يرجى توحيد الجهود من قبل الوزارات المعنية والمنظمات التي لا تبغي الربح، من أجل دعم السجين قضائيا واجتماعيا وصحيا، وعائليا، فمن المهم جدا تأمين التواصل والوسائل الملائمة والآمنة بين العائلة والسجناء بالحفاظ أولا وآخرا على كراماتهم”.