IMLebanon

الحريري: لسنا دولة مفلسة

أكد رئيس الحكومة سعد الحريري “اننا لسنا دولة مفلسة، دورنا ان نخفض ونصل الى ميزان بين النمو والنفقات والمدفوعات، وعلينا تخفيض إنفاقنا وصرف الأموال حيث هناك إستثمارات”، مشيراً  الى “اننا نرفع من دور أجهزة الرقابة والمجلس التأديبي، ومن المؤسف الكلام العشوائي عن الفساد، والإصلاحات ستكون مؤلمة، وإذا أردنا التقشف فذلك لمصلحة المواطن”، وتابع “إذا سمي لي من الفاسد، وبوجود أدلة، أنا سأحاسبه عبر القضاء ولو كان من تيار “المستقبل”.

وردّ الحريري على كلام النواب أمس واليوم، فعزا تأخر الموازنة الى “الوضع السياسي في البلد”.

وقال من مجلس النواب: “نحن نحب أن ننتقد أنفسنا وإذا أنجزنا ملفا بسرعة وبوقت قياسي نسأل لماذا؟ كما ولو كان الأمر خطأ. الكلام عن أن الموازنة “سلق بسلق” غير مقبول وهي انجزت في الوقت المطلوب بسبب العمل الكثيف والدؤوب”.

وأضاف: “نحن امام فرصة إنجاز مشاريع كبيرة تم التخطيط لها لإنماء البلد والمؤتمرات الداعمة هي لتمويلها”.

وعن ملف الكهرباء قال الحريري: “الحكومة قدمت خطة متكاملة للكهرباء وتحاول أن تؤمن الكهرباء الموقتة خلال 3 إلى 5 سنوات حتى إنتهاء الحل الدائم والحكومة سوف تجد حلا لموضوع دير عمار قبل انتهاء ولايتها، ولا يمكننا تأمين الكهرباء وهناك مشاكل بالتوزيع، من هنا وضعنا الخطة وإتجهنا الى دائرة المناقصات وإتفقنا بالإجماع في مجلس الوزراء الى أن أصبح الموضوع سياسيا وسيكلفنا الكثير. المزايدات التي تحصل في هذا الموضوع ما كنا لنصل إليها لو مشينا بالخطة منذ الـ2010”.

وتابع: “للمرة الأولى نعمل على مشاريع كاملة متكاملة ونعمل على تأمين تمويل لها، وهناك مشاكل وخلافات سياسية في البلد وبغض النظر عن المخالفات نعمل على إنجاز الملفات الكبرى”، مشيراً الى أن “الإصلاحات البنيوية الحقيقية هي بتحسين أوضاع العمل، وبعدم ترك الشعب اللبناني موظفا لدى الموظف في الإدارات العامة”.

وقال: “كنا نعرف في ما خص سلسلة الرتب والرواتب ان اي زيادة في التعليم الرسمي تفرض زيادة في التعليم الخاص. احدى الاصلاحات التي طرحناها في فصل التعليم الرسمي عن الخاص، لأن الزيادة في الرسمي ستؤدي الى زيادة الاقساط في الخاص. وعلينا إنتاج نفضة حقيقية في القوانين القديمة لنطور أنفسنا والبلد”.