IMLebanon

كربوهيدرات لخسارة الوزن

كتبت سينتيا عواد في صحيفة “الجمهورية”: 

حذف الكربوهيدرات نهائياً من النظام الغذائي يُعتبر من أكبر المفاهيم الخاطئة المرتبطة بخسارة الوزن. أظهرت دراسات علمية كثيرة أنه يمكن التخلّص من الكيلوغرامات الزائدة عند التقيّد بغذاء غنيّ بالكربوهيدرات. لكن هل تعلمون على أيّ أنواع يمكنكم الاعتماد؟

الكربوهيدرات أساسية في أيّ حمية غذائية لأنها تُسهّل القدرة على الالتزام بها، كما أنها ضرورية جداً للجسم من أجل تخزين الطاقة والتمكن من ممارسة التمارين بفاعلية وحرق الدهون. فضلاً عن أنها تستغرق وقتاً أطول للتفكك مقارنةً بمجموعات غذائية أخرى، وبالتالي فهي تضمن الشبع وتقي تقلّبات السكر في الدم.

إكتشفوا اليوم أفضل أنواع الكربوهيدرات التي يمكنكم اختيارها، إستناداً إلى خبراء التغذية:

المعكرونة وخبز الحبوب الكاملة

من الضروري تفضيل خيارات الحبوب الكاملة على حساب نظيراتها المكرّرة كالخبز الأبيض والـ»Bagels» وأنواع أخرى من الكربوهيدرات المصنّعة. الحبوب الكاملة هي الكربوهيدرات المرتبطة بانخفاض احتمال التعرّض لزيادة الوزن، والسكري من النوع الثاني، وأمراض القلب.

الكينوا

يُعدّ من أنواع الكربوهيدرات الأكثر احتواءً على البروتينات، ما يجعله مثالياً لخسارة الدهون وزيادة العضلات. الكينوا جزء أساسي من حمية البحر الأبيض المتوسط التي يصفها الخبراء بالمعيار الذهبي بما أنّ 50 في المئة تقريباً من السعرات الحرارية تأتي من الفاكهة، والخضار، والحبوب الكاملة.

الشوفان

بغضّ النظر عن كل الفوائد الموجودة أساساً في الحبوب الكاملة الأخرى، يحتوي الشوفان أيضاً مادة «Beta-Glucan» التي تساعد على خفض الكولسترول. تناول طبق الشوفان صباحاً يُعتبر خياراً جيداً لخسارة الوزن. إنه من الحبوب الكاملة الممتازة لقدرته على توفير الشبع لوقت أطول والوقاية من تقلّبات السكر في الدم.

الشعير والذرة البيضاء

هذه الحبوب الكاملة الأقلّ شعبيّة تملك منافع مُشابهة للكربوهيدرات الصحّية الأخرى، لكنها غنيّة أيضاً بالألياف، والفيتامينات B، والبروتينات. والأهمّ من كل ذلك أنها تضمن الشبع الذي لا غِنى عنه عند البحث عن أفضل السُبل للقضاء على الكيلوغرامات الإضافية.

البطاطا الحلوة

ينصح العديد من إختصاصيّي التغذية بتفادي الخضار النشوية لخسارة الوزن، إلّا أنّ محتوى الألياف في البطاطا ممتاز لتحقيق هذا الهدف. الألياف تُبطئ الهضم وتعزّز الشبع، ما يعني أنكم ستشعرون بشبعٍ أكبر من خلال سعرات حرارية أقلّ.

غير أنّ هذا النوع من النشويات يستدعي الاعتدال في تناوله أكثر من أنواع الخضار الأخرى. البطاطا الحلوة والذرة تُعتبران من الخضار الأكثر غِنى بالكربوهيدرات، وبالتالي أفضل مصدر نشوي في الغذاء النباتي.

الخضار

الأنواع الأخرى هي بدورها مهمّة لأنّ الحمية النباتية تُعتبر الطريقة الأكثر فاعلية لخسارة الوزن. قد تتفاجأون عندما تعلمون أنّ الخضار هي كربوهيدرات، لكنها حتماً قليلة الكالوري وغنيّة بالفيتامينات والألياف التي تُخوّلها القيام بـ«العجائب».

تذكّروا هذه النصائح!

عندما تحاولون خسارة الوزن، من المهمّ جداً الانتباه إلى حجم الحِصص خصوصاً عندما يتعلّق الأمر بالكربوهيدرات. على سبيل المِثال، فإنّ حصّة من الحبوب المطبوخة تكون عبارة فقط عن نصف كوب وليس كوب كامل.

من جهة ثانية، لا بدّ من تفادي الكربوهيدرات المصنّعة لصالح الخيارات المذكورة أعلاه. فالسكريات المكرّرة التي تحتويها هي السبب التي جعلت الكربوهيدرات تحظى بسُمعة سيّئة في عالم الرشاقة وخسارة الوزن.

وأخيراً، يمكن استعمال الكربوهيدرات بطريقة ذكية: إذا تناولتم الحلوى بعد الكربوهيدرات، والخضار، والبروتينات، فإنّ السكر لن يؤثر في معدل السكر في الدم بقدر ما سيحصل عند استهلاك المذاق الحلو على معدة فارغة. هذا دافع آخر لتناول الحلويات نهاية الوجبات الغذائية.