IMLebanon

تحذير من “الصحة” لأصحاب الحيوانات

أعلن المكتب الاعلامي لوزارة الصحة في بيان عن انه “بعد التحذيرات المتكررة التي أطلقتها وزارة الصحة العامة، في شأن الكلاب غير الملقحة أكانت أليفة او شاردة وتعرض المواطنين لخدوش وعضات منها، وبعد البيانات والاطلالات الاعلامية التوجهية للوقاية من التعرض لداء الكلب، لا تزال اعداد المصابين ترتفع بشكل قياسي”.

وتابع البيان “جراء التدقيق، تبين أن أكثر الاصابات ناتجة بالدرجة الاولى عن إستهتار الكثير من اصحاب الحيوانات الالفية في ما يخص تلقيح حيواناتهم، حيث تجاوزت نسبة هذه الاصابات 55 %. ويعود السبب الثاني للاصابات الى الكلاب الشاردة التي تقع مسؤولية مكافحتها على عاتق البلديات ووزارة الزراعة”.

وأضاف “ان وزارة الصحة العامة، وبعد توجيه أكثر من كتاب في هذا الصدد الى الجهات المعنية، تجد نفسها مضطرة الى رفع الصوت عاليا لان الخطر كبير، فعدد حالات المتعرضين لعضات الحيوانات بلغ ارقاما لم يعرفها لبنان يوما، وكمية اللقاحات المستوردة لا يمكن ان تلبي الحاجات في ظل النقص العالمي الحاد. لذا تضع وزارة الصحة الجميع امام مسؤولياته وتشدد على ضرورة معالجة السبب قبل النتيجة، لأن مرض الكلب يؤدي الى الموت الحتمي في حال لم يتم اخذ العلاج”.

وختم البيان “بناء على ذلك، تحمل وزارة الصحة المسؤولية لكل اصحاب الحيونات الذين يتخلفون عن تلقيحها فتشكل خطرا على المواطنين، وسوف تلجأ لكافة الوسائل القانونية في حال اصيب احد المواطنين جراء هذا الاهمال، كذلك الامر بالنسبة لمسألة الكلاب الشاردة، اذا ستضع الوزارة الجميع امام مسؤولياته لأن الوضع لا يمكن الاستهانة به وقد لامس الخط الاحمر”.