IMLebanon

الجميل: المادة 50 تشرّع وجود السوريين في لبنان

اعتبر رئيس حزب “الكتائب اللبنانية” النائب سامي الجميل أن “المشكلة في المادة 50 ليست بتملك الأجانب بشكل خاص بل هي مشكلة الإقامة الدائمة”. حيث أكد أنه ليس بتغيير العبارة من “إقامة دائمة إلى موقتة في البند 50 من الموازنة قد تتغير المشكلة”، معتبرًا أن الموضوع مرتبط بالملكية “وبالتالي نعطي تشريعًا لوجود السوريين في لبنان إلى أمد غير محدد، وبعد فترة معينة لن يعود بالإمكان القول لأي لاجئ بالعودة الى بلده كونه اكتسب حقًا شرعيًا بالبقاء في لبنان”.

ورأى الجميل، بعد لقائه البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في بكركي، أن مشكلة الإقامة تكمن في أن “باستطاعة هؤلاء الأشخاص المطالبة بالجنسية، بعد 10 سنوات، وقد يتعرض لبنان الضغط بإعطائها لهم”. إذ طالب رئيس الجمهورية ميشال عون رد هذا القانون بأكمله “لأنه يتضمن مخالفات دستورية عديدة”، وذلك تجنبًا لهذه المشكلة الكبيرة “التي يمكن أن تترتب عن إقرار القانون ونشره في الجريدة الرسمية”.

ودعا الجميل إلى “الحذر من هذه المادة” بسبب وجود “طرق كثيرة للالتفاف على القانون”، مؤكدًا أنه يعتبر الموضوع خطيرًا على عكس البعض “وعلى الناس أن تحكم إن كان الموضوع خطيرًا أم لا”.