IMLebanon

جريصاتي يلتقي رئيسة المحكمة الخاصة بلبنان

بحث وزير العدل سليم جريصاتي مع رئيسة المحكمة الخاصة بلبنان القاضية إيفانا هردليشكوفا “مسألة شغور منصب مكتب رئيس الدفاع وضرورة تعيين البديل للسيد فرنسوا رو لما فيه مصلحة الدفاع، ولا سيما في المرحلة المقبلة وهي مرحلة تقدم الدفاع بمرافعاته ودفاعاته أمام المحكمة”.

وأضاف جريصاتي “أثرنا أيضا مسألتي الوقت وقيام المدعي العام بسحب القرار الاتهامي بالقضايا المتلازمة التي تضمنت القرار لإعادة النظر فيها. والمعروف أن القضايا المتلازمة هي ثلاثة: اغتيال الشهيد جورج حاوي ومحاولتا اغتيال الوزير السابق الياس المر والوزير مروان حماده”.

وتابع جريصاتي “تكلمنا عن أن هذه المحكمة يجب أن تتقدم وأن يسود التناغم عملها، وهذا ما لا يبدو قائما حتى الآن، وذلك لما فيه مصلحة حقيقة معرفة من اغتال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقه لأن هذه هي المهمة الاساسية لهذه المحكمة وكل مهمة أخرى تضيع بوصلة المحكمة وتبعدها عن الهم الاساسي الذي هو معرفة هذه الحقيقة”. وأكد أنه كان الاجتماع “مثمرًا جدًا والتعاون قائم على أشده مع وزير العدل الذي هو ضابط الارتباط بشخصه بين الحكومة اللبنانية والمحكمة الخاصة، وبالتالي فان زيارة رئيسة المحكمة مثمرة جدا وخصوصا أن شهري أيار وحزيران سيكونان زاخرين بالمرافعات والجلسات أقله في المرحلة الابتدائية”>

وردًا على سؤال عن مطالبة وكلاء الدفاع عن أحد المتهمين بتنحي كل قضاة المحكمة، أجاب: “لقد بحثنا في هذا الموضوع أيضًا في ما يختص بتنحي قضاة المحكمة الابتدائية ومنهم القاضية اللبنانية ميشلين بريدي وقاضية أخرى، وتبلغت أن رئيسة المحكمة عينت قضاة محايدين للنظر في طلب رد القضاة وسيصدر القرار قريبًا”.