IMLebanon

رفضٌ لبناني لبيان مؤتمر بروكسل

تتواصل ردود الفعل اللبنانية على ما صدر في ختام مؤتمر بروكسل الذي ربط عودة اللاجئين السوريين بالحل السياسي في سوريا كما تحدث عن عودة موقتة وطوعية للنازحين السوريين او اعطائهم خيار البقاء في لبنان.

عون

أكد رئيس الجمهورية ميشال عون “أننا نرفض البيان الصادر عن الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي ونعتبر ما جاء فيه مناقضاً لسيادة الدولة اللبنانية وقوانينها”.

وقال عون: “في البيان ما يعرض لبنان للخطر لأن مؤداه توطين مقنّع للنازحين السوريين في لبنان”، مشدداً على ان “لبنان متمسك بالحل السياسي في سوريا ولا يجوز ربط عودة النازحين بهذا الحل”.

وتابع ” انطلاقا من قسمي الدستوري انا ملتزم ان احفظ استقلال لبنان وسلامة اراضيه وما ورد في البيان يتعارض مع الدستور”.

بري

وأعلن رئيس ​مجلس النواب​ نبيه بري باسمه وباسم ​المجلس النيابي رفضه لبيان بروكسل مجملا وتفصيلا.

كما أشار بري، في بيان،​ الى انه “سبق وطالبنا مرارا وتكرارا التنسيق مع ​الحكومة السورية​ في سبيل اعادة النازحين من اخواننا السوريين الى المناطق المحررة والتي اضخت آمنة، وخير مثال على ذلك عودة قسم من النازحين من شبعا الى ديارهم”.

وأضاف “رغم كل العلاقات الدبلوماسية واﻻمنية والتنسيق في اﻻمور اﻻقتصادية والكهربائية بين ​لبنان​ و​سوريا، بقيت ​الحكومة اللبنانية​ كأنها ﻻ تسمع وﻻ ترى حتى جاء مشروع البيان اﻻممي اﻻوروبي المشترك في ​بروكسل​ بما يضمر لنا من توطين وبما يضمر لسوريا من تفتيت وتشريد وتقسيم ليس فقط للارض انما ايضا للانسان العربي السوري”.

باسيل

واعتبر وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل ان “ما حصل في مؤتمر بروكسيل لا يمكن السكوت عنه”. وقال: “مفوضية النازحين اصدرت بيانا يخيف السوريين من العودة، وهذه التصرفات مشبوهة”.

وأضاف: “على المجتمع الدولي الكف عن تشجيع السوريين على البقاء في لبنان وعدم عودتهم الى سوريا”، مؤكدا انه “لا يستطيع اعطاء دروس لنا بالانسانية”.

وقال: “نحن نريد ان نحافظ على الهوية اللبنانية، ونحن احرار بهويتنا الوطنية”.

واعلن عن انه لم يقبل يوما بكلمة “العودة الطوعية” في البيانات الدولية، والجديد اليوم هو عودة طوعية وموقتة، مع ابقاء خيار البقاء لهم في لبنان.