IMLebanon

فنيانوس: نحو رؤية تنظيمية متكاملة لحل إشكالية النقل

تحدث وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس عن “مشروع طريق الشمال، للمرور السريع وتطوير ساحل المتن، نحو رؤية تنظيمية متكاملة لحل إشكالية الانتقال شمال العاصمة بيروت ومعالجة الكارثة البيئية المتفاقمة في ساحل المتن، حيث تعاني الدولة في جميع الحلول المطروحة لأزمة السير من صعوبة تأمين تمويل الاستملاكات نظرًا للارتفاع الباهظ في سعر الأراضي”.

وأكد فنيانوس أن “هذا المشروع لا كلفة على الدولة لتنفيذه، والتمويل سيتم من القطاع الخاص وستشارك الدولة في عائداته ولا حاجة لاستملاكات جديدة. وسيتم استحداث شواطئ رملية واستعادة المواطنين لبحرهم ومائه ورموله على طول ساحل المتن، اضافة الى معالجة مستدامة لتلوث الشاطئ والبحر (نفايات صلبة والصرف الصحي)”.

واعتبر فنيانوس أن “تأمين طريق للمرور السريع تتيح التواصل السهل والمستدام ما بين بيروت والمناطق الواقعة شمالها، ويبلغ طول المشروع 21 كلم بين بيروت وطبرجا، وينطلق المشروع من نهر بيروت حتى انطلياس وفقا لتخطيط “لينور” ومن ثم بواسطة جسر فوق الطريق الحالي في منطقة المارينا – الضبية وصولا حتى نهر الكلب ويستكمل مساره بواسطة نفق ابتداء من نهر الكلب حتى طبرجا بطول 10 كلم ينفذ بواسطة التكنولوجيا الحديثة، ويجهز بأحدث وسائل السلامة وفقا للمعايير العالمية I T S . ويشمل الطريق السريع خمس محولات على محاور التقاطع المرورية الاساسية، ومن شأن هذا المشروع ان يخفف ضغط السير على الاتوستراد الحالي ويتيح انشاء منظومة النقل الحضري والمشترك”.

وأكد فنيانوس أن “هذا المشروع هو جزء من حلم استعادة ساحل المتن وشواطئه ومياهه ودوره في الانماء الاقتصادي والسياحي وتحريره من التلوث والسموم”.