IMLebanon

محادثات جديدة حول سوريا بعد التوتر الدبلوماسي في المنطقة

بدأ مفاوضون من إيران وروسيا وتركيا اجتماعا الاثنين 14 أيار في استانا بهدف إحراز تقدم نحو تسوية سياسية في سوريا على خلفية التوتر الدبلوماسي في المنطقة.

وهذا اللقاء هو الأول للدول الثلاث التي تدعم جهات مختلفة في النزاع السوري منذ التصعيد العسكري الاخير بين إيران وإسرائيل في سوريا الأسبوع الماضي كما انه اللقاء الأول منذ إعلان الرئيس الاميركي دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الايراني.

وأكد متحدث باسم وزارة خارجية كازاخستان انور زيناكوف “وصول وفود الدول الثلاث ومن النظام السوري الى العاصمة السورية وانهم يشاركون في اجتماع مغلق”.

وأشار المتحدث على تطبيق “تلغرام” إلى أن “وفدا من المعارضة سيصل في وقت متأخر الاثنين قبل الاجتماع بحضور جميع الوفود الثلاثاء في ختام المحادثات”.

ولفت إلى أن “مبعوث الامم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا سيصل الاثنين أيضا الى استانا”.

وأعلنت وزارة خارجية كازاخستان في بيان عن أن المحادثات الجديدة تهدف الى التباحث حول “خطوات جديدة من اجل احراز تقدم نحو التوصل الى حل للنزاع” في سوريا.

وتتولى روسيا وإيران الداعمتان للنظام السوري، وتركيا الداعمة لفصائل معارضة سورية، رعاية محادثات استانا التي أتاحت خصوصا إقامة أربع مناطق لخفض التوتر في سوريا التي أوقع النزاع فيها أكثر من 350 ألف قتيل منذ العام 2011.