IMLebanon

أدخِلوا مرقة العظام إلى غذائكم

كتبت سينتيا عواد في صحيفة “الجمهورية”: 

مرقة العظام عبارة عن سائل مصنوع من عظام الحيوانات والأنسجة الرابطة. لكن هل تعلمون ما هي الأسباب التي دفعت الأطبّاء إلى اعتبار هذه المادة مهمّة للجسم، وبالتالي دعوة الأشخاص إلى إضافتها لنظامهم الغذائي؟

إستناداً إلى الطبيب الأميركي العالمي، د. أوز، تُعتبَر مرقة العظام مفيدةً جداً للصحّة. فبفضلِ قيمتِها الغذائية العالية، كالبروتينات وبعض الأحماض الأمينية، قد يكون من المفيد جداً إدخالُ مرقة العظام إلى غذائكم للاستمتاع بخصائصها الثمينة التالية:

النوم

تحتوي مرقة العظام على الحامض الأميني «Glycine» الذي تبيّن أنه يُحسّن جودة النوم عند بعض الأشخاص. مَن إذاً لا يحبّ الاستمتاع بوعاءٍ ساخن من مرقة العظام ليلاً لتوفير الهدوء قبل الخلود إلى السرير؟ من جهةٍ أخرى، بالتأكيد سمعتم أنّ شوربة الدجاج تساعد على محاربة نزلات البرد، لكن هل تدركون سبب ذلك؟ زيادة النوم الناتجة من مرقة العظام قد تساهم أيضاً في تحسين مناعتكم!

المفاصل

تُعدّ مكمّلات «Glucosamine» من بين العلاجات الشائعة للأشخاص الذين يَشكون من آلام المفاصل. وكما يبدو وفق نتائج الدراسات العلمية، فإنّ مرقة العظام تملك بدورها جرعةً عالية جداً من هذا المكوّن. وعلى عكس العقاقير التي لا توفّر أيَّ فيتامينات أو مغذّيات إضافية، فإنّ هذه المرقة اللذيذة قد تحسّن صحّة المفاصل وفي الوقت ذاته تقدّم مجموعةً كاملة من الفوائد الأخرى أيضاً.

 خسارة الوزن

إذا كنتم ترغبون كثيراً في الحصول على سناك منتصف بعد الظهر ولجأتم إلى كوب من مرقة العظام، فقد تشعرون بالرضى والشبع أكثر من المعتاد، وبالتالي تستهلكون سعرات حرارية أقلّ خلال اليوم. النكهة اللذيذة التي تتحلّى بها مرقة العظام قد تخدعكم عن طريق شعوركم وكأنّكم حصلتهم على طعام أثقل ممّا هو في الواقع، الأمر الذي يخدم حتماً خسارة الوزن. إمزجوا المرقة مع الخضار المنخفضة الكالوري وستضمنون شبَعاً إضافياً بفضل محتواها العالي بالألياف.

القوّة

في حين أنه لا توجد كمّية مرتفعة من الكالسيوم في مرقة العظام (نحو 4 ملغ في كوب واحد) إلّا أنّ الأمر يختلف تماماً مع البروتينات. وقد بيَّنت الأبحاث العلمية أنّ استهلاك مزيد من البروتينات يؤدّي إلى نموٍّ إضافي للعضلات، حتى في حال عدم الذهاب إلى النادي الرياضي يومياً. فزيادة العضلات تعني أنّ الجسم سيصبح أقوى وأفضل قدرةً على القيام بالأمور اللازمة حِفاظاً على صحّة مختلف أعضائه.

الأمعاء

تحتوي مرقة العظام مادة «Gelatin» التي يبدو أنّها تُخفّض الأعراض التي تُصيب الجهاز الهضمي عند بعض الأشخاص، أي بدءاً من الحرقة وصولاً إلى متلازمة تسرّبِ الأمعاء. في حين أنّ الأمر يتطلّب إجراء مزيدٍ مِن الدراسات للرصد بوضوح كيف يمكن لمرقة العظام الانعكاس إيجابياً على الأمعاء، لكن ما هو معلوم ومؤكّد حتى الآن أنّ الحساء يُعدّ بمثابة طبقٍ خفيف لتفادي الشعور بالتخمة أو الإصابة بنفخة المعدة.