IMLebanon

حاصباني: سلاح “حزب الله” يشكل تحدياً في تشكيل الحكومات وعملها

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال غسان حاصباني أنه “بدأ اليوم العمل الفعلي لتشكيل الحكومة بعد انتهاء الإستشارات وهناك مراعاة للتوازنات داخل الحكومة وحرص على إحترام نتائج الإنتخابات النيابية وهناك إتفاق على ان تكون حكومة وحدة وطنية”، آملا “ان تبصر الحكومة النور سريعا”.

كلام حاصباني جاء خلال مداخلة تلفزيونية عبر “العربية” أشار خلالها الى انه هناك إقتراحات وضعتها “القوات اللبنانية” بين أيدي رئيسي الجمهورية والحكومة. وردا على سؤال عن حقيقة وجود “فيتو” على حصول “القوات” على بعض الحقائب، تمنى أن لا يكون هناك أي فيتو بحق أي كان بمن فيهم “القوات” التي ضاعفت حجمها في الانتخابات النيابية الاخيرة وحصلت على كتلة نيابية وازنة وحصدت حجما شعبيا واصواتا تفضيلية وازنتها تقريبا بالكتلة المسيحية الكبيرة الأخرى اي كتلة “لبنان القوي”.

وتابع حاصباني: “حريصون على ان تكون الحكومة فاعلة وحكومة استقرار وان تحافظ على مبادئ السيادة اللبنانية والإبتعاد عن الصراعات الخارجية ونضع هذه المعادلات والتوازنات بيد رئيس الحكومة المسؤول عن التشكيل”.

وردا على سؤال هل مسألة سلاح “حزب الله” وتدخلاته الخارجية والعقوبات الاميركية المرتقبة على “الحزب” وايران ستشكل مشكلة اساسية في التشكيل، اجاب نائب رئيس مجلس الوزراء “سلاح “حزب الله” يشكل تحديا دائما في تشكيل الحكومات وعملها، وهذا الموضوع كان موضع نقاش دائم لنا وخصوصا في مجلس الوزراء حول سيادة قرار الدولة في ما يتعلق بقرار الحرب والسلم والسلاح غير الشرعي، واليوم هذا الموضوع حاضر ولكننا كلنا ثقة أن التوازنات التي سيشهدها مجلس الوزراء ستكون بيد الرئيس المكلف بشكل صحيح للتمكن من الحفاظ على مؤسسات الدولة والسيادة اللبنانية وعدم السماح بجر لبنان الى خلافات خارجية”.

وختم حاصباني: “حريصون على الإستقرار الداخلي وأن يكون هناك توازن فعلي داخل مجلس الوزراء، وان تكون الحكومة محيدة عن ما يحدث في الخارج، وتنصرف للانكباب على الإهتمام بالملفات الآنية والطارئة وتسهيل أمور الناس وحاجاتهم والحفاظ على النفس السيادي”.