IMLebanon

أجواء إمتحانات الشهادة المتوسطة في مختلف المحافظات

انطلقت صباح الأربعاء 30 أيار امتحانات الشهادة المتوسطة الرسمية (البريفيه) في يومها الاول، وسط اجواء هادئة ومريحة وتدابير أمنية اتخذتها عناصر القوى الامنية في داخل ومحيط المراكز.

وسوف يتقدم الطلاب في اليوم الاول من الامتحان في المواد التالية: التاريخ، التربية، والكيمياء، وتتابع باقي المواد يوميا حتى الاثنين المقبل.

في صيدا، توزع الطلاب المرشحون على 12 مركزا هي: ثانوية الدكتورة حكمت الصباغ يمنى العيد الرسمية، الإصلاح المتوسطة الرسمية للبنات، الإصلاح المتوسطة المختلطة، صيدا المتوسطة المختلطة الرسمية، متوسطة الشهيد معروف سعد الرسمية، ثانوية صيدا الثانية للبنات مرجان، حارة صيدا المتوسطة، عبرا المتوسطة الرسمية، ثانوية الدكتور نزيه البزري، صيدا اللبنانية الكويتية، ثانوية حارة صيدا والعمانية النموذجية.

وتوزع الطلاب في قضاء بنت جبيل وسط اجواء ايجابية هادئة، حيث توزع الطلاب على 6 مراكز في المدارس المتوسطة الرسمية “جميل جابر بزي، الرسمية الثانية، تبنين، ديرنطار، عيناتا وشقراء”، ولم يسجل غياب يذكر للمراقبين أو الطلاب.

وتجري الإمتحانات في محافظة عكار بهدوء وبمواكبة امنية من قبل قوى الامن الداخلي في محيط مراكز الامتحانات وداخلها.

وقد بلغ عدد الطلاب في محافظة عكار 4300 طالب، وعدد مراكز الامتحانات 23 مركز مقسمين على الشكل التالي:
-منطقة جرد القيطع مقسمة الى قسمين:
جرد القيطع (1) 5 مراكز.
جرد القيطع (2) 4 مراكز.
-منطقة الجومة مركزان.
-منطقة الشفت السهل 5 مراكز.
-منطقة المشاتي مركزان.
-منطقة الدريب 5 مراكز.

أما في قضاء مرجعيون، فتجري الإمتحانات الرسمية للشهادة المتوسطة بهدوء، وقد تجاوز عدد الطلاب الـ 400، موزعين على ثلاث مدارس وهي: ثانوية مرجعيون، مدرسة جديدة مرجعيون المتوسطة، ومدرسة القليعة الرسمية.

وأشار مديرو المراكز إلى أن “الإمتحانات تسير بشكل طبيعي دون أن تسجل أي عقبات، وذلك في ظل اجواء مريحة للطلاب والمراقبين، والعمل جار لتأمين الأجواء الهادئة حتى يتمكن الطلاب من تقديم امتحاناتهم بارتياح، وخصوصا في هذه المنطقة الحدودية الواقعة على خط التماس مع إسرائيل.”

وتواكب عناصر قوى الأمن الداخلي من سرية مرجعيون، حفظ الأمن والنظام عند مداخل مراكز الامتحانات.

وتوزعت الامتحانات الرسمية للشهادة المتوسطة في قرى وبلدات قضاء زغرتا، وسط اجواء هادئة، وتوزع الطلاب على عدد من المدارس في القضاء.

وتعمل عناصر من الجيش اللبناني على ضبط الامن خارج مراكز الامتحانات، فيما تولت عناصر من قوى الامن الداخلي حفظ النظام عند مداخل مراكز الامتحانات.

وتستمر امتحانات الشهادة المتوسطة البريفيه في محافظتي بيروت وجبل لبنان وسط جو هادئ وتدابير أمنية داخل مراكز الامتحانات وخارجها.

في بيروت 4881 طالبا يتوزعون على 27 مركزا، وفي جبل لبنان 21218 طالبا يتوزعون على 115 مركزا.

وأشار رئيس مركز ثانوية جبران غسان تويني ناجي اسماعيل ان “الامور الادارية واللوجستية تجري كما خططت لها وزارة التربية وان هناك ارتياح كامل للطلاب والاوضاع جيدة جدا وليس هناك اي عقبات”.

وانطلقت الامتحانات الرسمية للشهادة المتوسطة في مركزي البترون الكائنين في مدرسة اسطفان عطية الرسمية المختلطة في مدينة البترون ومدرسة شكا المتوسطة، حيث بلغ عدد الطلاب المشاركين في المركز الاول 165، وسجل غياب 3 طلاب، وفي المركز الثاني بلغ عدد الطلاب المشاركين 188 من دون تسجيل اي غياب.

وبلغ عدد المرشحين في محافظة النبطية 4484 مرشحا موزعين على 25 مركزا على الشكل الآتي: 14 مركزا في مدينة النبطية وضواحيها، 3 مراكز في مرجعيون، 6 مراكز في بنت جبيل ومركزان في حاصبيا.

وتفقد رئيس المنطقة التربوية في محافظة النبطية اكرم ابو شقرا سير الامتحانات في النبطية واقليم التفاح، ترافقه رئيسة دائرة التربية في المنطقة نشأت الحبحاب، واستقبلهما رئيس دائرة الامتحانات في المنطقة جمال الشريف الذي اكد ان الامتحانات تسودها اجواء من الهدوء ولم تسجل اي شكوى من الطلاب او المراقبين.

وقال ابو شقرا: “بدأنا الامتحانات الرسمية في اجواء هادئة داخل المراكز، ونشكر القوى الامنية والعسكرية على دورها في توفير الاستقرار والهدوء داخل المراكز وفي محيطها”، مؤكدا “اننا نعمل وفق تعليمات وتوجيهات وزير التربية والتعليم العالي الدكتور مروان حمادة والمدير العام للوزارة رئيس اللجان الفاحصة الدكتور فادي يرق.

يذكر ان اهالي الطلاب تجمعوا في محيط مراكز الامتحانات للاطمئنان على اولادهم.

وتفاجأ الصحافيون لدى تسلمهم تصاريحهم الصادرة عن الدكتور يرق تسمح لهم بتغطية الامتحانات ليوم واحد فقط، وتخولهم الدخول الى المركز لمدة 5 دقائق فقط بإشراف رئيس المركز، رغم ان بعضه الصحافيين من المدينة اعطيت لهم تصاريح للبلدات المحيطة والتي تبعد أقله 12 كيلومترا من المدينة ما يعيق مهمتهم الاعلامية. وطالبوا الوزير حمادة والدكتور يرق بإعادة النظر في الموضوع وتزويدهم بتصاريح على الاقل لكل شهادة، لتسهيل مهامهم في تغطية الامتحانات.

وتجري امتحانات الشهادة المتوسطة بهدوء في منطقة حاصبيا حيث يخضع للامتحانات 354 طالبا وطالبة موزعين على مركزين: ثانوية حاصبيا الرسمية يمتحن فيها 200 طالب وطالبة باشراف 28 مراقبا ومسؤول المركز حبيب صباح ومتوسطة حاصبيا الرسمية ويمتحن فيها 154 طالبا وطالبة باشرف 25 مراقبا ومراقبة ومسؤول المركز حبيب زرقط.