IMLebanon

آلان عون: عودة النازحين إلى بلدهم تحتاج إلى تعاون المجتمع الدولي

بحث وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال نهاد المشنوق مع السفيرة الأميركية إليزابيت ريتشارد عدد من المواضيع، أبرزها ملف النازحين السوريين وإعادتهم إلى سوريا.

واتفق المشنوق وريتشارد على ضرورة ضمان “عودة آمنة وفق المعايير الدولية” للنازحين السوريين في لبنان، كما بحثا في علاقة وزارة الخارجية بالمنظمات الدولية.

وناقش النائب آلان عون مع المشنوق أزمة النازحين السوريين وغيرها من المواضيع. وأشار بعد اللقاء إلى أن “رغم اختلاف وجهات النظر بين القوى السياسية حول مقاربة ملف النزوح السوري، إلا أن تشخيص المشكلة مشترك بيننا وبين المشنوق وبين التيار الوطني الحر وتيار المستقبل، مع اختلاف المقاربة”.

وأضاف: “التيار الوطني الحر لديه أسلوبه وقناعات معينة حول كيفية الضغط أو الدفع في اتجاه تغيير موقف المجتمع الدولي في التعامل مع الموضوع، لأن هناك اقتناعا بأن استيعاب النازحين والحد من ازدياد عددهم هو جانب مهم، لكن إعادة النازحين إلى بلدهم يحتاج إلى تعاون المجتمع الدولي، وليس فقط تحسين شروط إقامة النازح في لبنان”.

وأوضح أن “موضوع النازحين سنتابعها مع رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، في الحكومة المقبلة، لأننا لا نريد الدخول في أي إشكال مع المجتمع الدولي”.

وتابع عون: “طريقتنا تعبر عن رغبة في دفع المجتمع الدولي ليتفهم الموقف اللبناني وينخرط بجدية أكبر، وبكل الوسائل الدولية، من أجل تفعيل مسار عودة النازحين وتحفيزهم، ربما، ماليا، أو من خلال إعطاء الضمانات اللازمة مع الدول المعنية، مثل إيران وغيرها”، خاتما “أعتقد أن الوقت قد حان لذلك”.