IMLebanon

اجتماع لنواب طرابلس لبحث وضع مطمر النفايات

عقد نواب مدينة طرابلس نجيب ميقاتي، وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال محمد كبارة، سمير الجسر، جان عبيد، نقولا نحاس، ديما الجمالي وعلي درويش، وتغيب النائب فيصل كرامي، بدعوة من رئيس إتحاد بلديات الفيحاء ورئيس بلدية طرابلس أحمد قمر الدين، في قصر رشيد كرامي الثقافي البلدي، إجتماعا موسعا للاطلاع على واقع المدينة البيئي وما تعانيه في موضوع معالجة النفايات بعد فشل تجربة معمل فرز النفايات، وارتفاع سطح المكب الحالي لما يزيد عن 48 مترا، إضافة إلى الخوف من أي تصدعات قد تحدث.

وكما للتشاور واتخاذ التدابير اللازمة لموضوع طمر 60 ألف متر على شكل مكب موقت ومواكب لخطة الدولة إنشاء مشاريع تعالج النفايات مطابقة للمواصفات البيئية المعمول بها عالميا.

كما حضر رؤساء وأعضاء المجالس البلدية في إتحاد بلديات الفيحاء، إضافة إلى وفد من 5 أشخاص يمثل المجتمع المدني ووفد آخر يمثل مجلس الإنماء والإعمار.

واستمع المجتمعون إلى شرح مفصل من مديرة اتحاد بلديات الفيحاء عبر شريط مصور، تناولت فيه “مشكلة النفايات الصلبة في مدن الاتحاد، والمشاريع المستقبلية والحلول والمعالجات لواقع مكب النفايات الذي تبلغ مساحته نحو 60 الف متر مربع، وبات ارتفاعه يشكل خطرا، وتجمع فيه نفايات سكان مدن الاتحاد الذين فاق عددهم مع توافد اللاجئين السوريين الـ 500 ألف”.

ولفتت إلى أن “النفايات تجمع يوميا بواقع 70% من طرابلس، 15% من البداوي، 13% من الميناء، وأقل من 3% من القلمون”.

وتطرقت إلى “معمل فرز النفايات ومحطة التكرير والمشاريع المستقبلية والحلول المقترحة لمشكلة النفايات”، مؤكدة “أن الاتحاد سيعمد إلى الاعلان عن مناقصة جديدة لموضوع لم النفايات ومعالجتها”.

وتحدث النواب والحضور عن “المشكلة وأهميتها وضرورة إيجاد الحلول الناجعة عبر طرق متطورة، وضرورة أيضا توفير الضمانات لإنجاح الخطة المقترحة، لا سيما أن التجارب السابقة غير مشجعة بتاتا مع مجلس الانماء والاعمار، ودائما يختلف التنفيذ على الأرض عما يقدم من خرائط ومواصفات”.

كما أكدوا “ضرورة وضع حد للتلوث وانبعاثات الغازات السامة”.

وعرض ميقاتي بعض الاقتراحات، منها “المبادرة فورا إلى إعطاء إذن مباشرة العمل في المطمر المقترح من قبل الحكومة ومجلس الإنماء والإعمار والإسراع في إنهاء العمل في المطمر الحالي ومعالجته بسحب الغازات ومعالجة أيضا العصارة ورش المبيدات وتحويله إلى حديقة عامة، وتعيين استشاري لمعمل الفرز وآخر لجمع النفايات في المدينة والبحث عن حلول دائمة لطرحها في لقاءات أخرى لإيجاد حل دائم وتبنيه بصورة موازية للعمل في المطمر الصحي الجديد”، ومشيرا إلى أننا “سنشكل جميعا حلقة ضغط وسنراقب التنفيذ للحفاظ على صحة المواطنين”.