IMLebanon

حمادة: التعليم المهني يؤسس لاقتصاد وطني متين

تفقد وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال مروان حمادة اليوم الأول للامتحانات الرسمية الخطية للمرشحين في التعليم المهني والتقني، وزار المجمع المهني في الدكوانة

كما جال حمادة في غرف الإمتحانات مطلعا على الأسئلة المتعلقة بالفندقة والمحاسبة، حيث عبر المرشحون عن ارتياحهم لها ووجدوها عادية ومشابهة للمسابقات التي اعتادوا عليها في العام الدراسي. واستمع حمادة إلى مطالب التلامذة بأن تتساوى الإجازة المهنية الفنية مع الإجازة الجامعية في المعادلات وسوق العمل والوظائف.

وأوضح حمادة أن “المسؤولون في التعليم المهني يواجهون صعوبات لكثرة الإختصاصات، لا سيما وأن الإقبال الأكبر هو على التمريض والحضانة والفندقية، لكننا سوف نركز في المستقبل القريب على التخصصات الصناعية لأن سوق العمل في حاجة إليها، خصوصا في المناطق خارج المدن، وقد ركزنا في محادثاتنا مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على موضوع التعليم المهني”.

وأضاف: “إن التعليم المهني يؤسس لاقتصاد وطني متين يحفظ لليد العاملة الماهرة فرص العمل في البلاد، ويمكن أن يصدرها إلى الخارج لتعود إلى الوطن بالمكاسب والنجاحات”.

وتابع “إن تصحيح مسابقات المهني تبدأ في خلال أسبوع على يد ما يزيد عن ألف مصحح، وذلك بمتابعة المديرة العامة للتعليم المهني والتقني رئيسة اللجان الفاحصة سلام يونس، وبالموازاة مع سير الإمتحانات على تنوعها، وذلك بمعاونة فريق العمل في المديرية وهي مستمرة حتى 19 تموز المقبل، أما نتائج الثانوية العامة في التعليم العام سوف تصدر يوم الإثنين المقبل”.

وأكد أنه “في مسؤولياته المقبلة في مجلس النواب وكعضو في مكتب المجلس سوف يتابع قضايا التربية ومطالب طلاب القطاع المهني بعدما سمع مطالبهم لجهة معادلة الإجازة الفنية بالإجازة الجامعية”، لافتا إلى أن “هناك اهتماما كبيرا من جانب مجلس النواب بهذا الأمر”.