IMLebanon

هل ضعف النظر عند الأطفال وراثي؟

:”كتبت ماري الاشقر في “الجمهورية

مشاكل النظر لدى الأطفال مختلفة وأسبابها متعددة، أمّا الحل للاطفال الذين ينحدرون من ابوَين عانيَا من مشاكل ضعفِ النظر خلال طفولتهم فبسيط، ويتلخّص في الوقاية منذ الطفولة، ويساعد التشخيص المبكر على التخلّص منه نهائياً.

وللتعرّف أكثر على مشاكل النظر عند الاطفال وأسبابها وسبلِ الوقاية منها ومعالجتها، حاورت «الجمهورية» الاختصاصي في طب وجراحة العين الدكتور وسام دكاش، الذي شدّد على «ضرورة فحص عيني الطفل في عمر صغير من قبَل طبيب الاطفال الذي يستطيع الكشفَ عن وجود ايّ مشكلة.

أمّا اولئك الذين يتضمّن تاريخ عائلتهم الصحي امراضاً في العيون، فمِن المهم التوجه لاستشارة طبيب العيون، لا سيما أنّ التشخيص المبكر مهم جداً، لانّ العلاج يكون فعالاً اكثر عندما يبدأ قبل بلوغ عمر الثالثة، امّا الفحوص العامة للعيون فيجب أن يبدأ بها مع بداية العمر الدراسي، أي في الرابعة من عمره».

وأشار الى «أهمّية حرصِ الأهل في جميع الحالات على إجراء فحص بصَري للطفل قبل بلوغه الثالثة من العمر، حيث اتّضَح أنّ نسبة من الاطفال يعانون من مشاكل بصرية منذ ولادتهم وهم مصابون بمشاكل بسيطة يمكن علاجها بواسطة النظارات الطبّية إذا ما اكتشِفت مبكراً».

ويوصي د. دكاش أنّ «سلامة النظر هي من سلامة الانسان، حيث إنّ قدرة الطفل البصرية لا وجود لها قبل سنّ شهر، وهذا يعني انّه لا يمكن التعرّف عليك قبل بلوغ هذا السن، كما تستمر القدرة البصرية في النمو حتى تبلغ أقصاها عند بلوغه سن الرابعة»، لافتًا الى أنّ «الطفل الحديث الولادة يتمتع بقوة نظر محدودة وعند بلوغه الشهر الثالث من العمر، يمكنه ان يثبّت عينيه على شيء متحرّك ويتبعه، إذ تصبح عينه قادرة على التكيّف مع الاهداف القريبة. كما تزداد لديه الحساسية تجاه الالوان القوية والاهداف البارزة . فأصبح يتمتع الآن برؤية ثنائية بالعينين».

وختم د. دكاش «فور ولادة الطفل يخضع للعديد من الفحوصات وليس مجرد فحص خارجي عند طبيب الاطفال، لمعرفة ما اذا كان يعاني من عدم انقباض حدقة العين بشكل طبيعي «ردُّ الفعل الحركي- الضوئي».

بالإضافة الى ذلك «على الاهل مسؤولية ملاحظة أية مشاكل بصرية لدى الطفل في سن مبكر خاصة اذا كانت الأم قد اصيبَت أثناء فترة الحمل بتسمّم الحمل أو بالحميراء «الوردية الوبائية» كما يجب الانتباه لعين الطفل، بشكل خاص إذا كان احد الوالدين يعاني من اية مشاكل بصرية. وفي حال ورود أيّ شكّ أو ملاحظة، في هذه الحالة يجب اللجوء فوراً الى استشارة طبيب العيون».