IMLebanon

عون: معركتنا مع “المافيات”

اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن مسيرة الإصلاح لن تتوقف، مشددا امام وفد الائتلاف المدني لدعم استقلال القضاء على ان “هذه المعركة سنخوضها مع المواطنين وتتطلب صراعاً مع مافيات عدة لا تريده وتعمل على اعاقته”.

الى ذلك، اعلن عون ان “الاشكال القائم بين بلدتي العاقورة واليمونة هو قيد المعالجة، واذا كانت العاقورة عيني اليمنى، فان اليمونة هي عيني اليسرى”، مشدداً على أن “هاتين البلدتين اعتبرهما بلدة واحدة واهلهما يجب ان يكونوا مثل عائلة واحدة لانهم كانوا كذلك عبر التاريخ ويجب ان يستمروا”. كلام الرئيس عون نقله مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي بيتر جرمانوس، الذي عرض لرئيس الجمهورية الوضع القائم بين العاقورة واليمونة وسبل معالجة الخلاف الناشىء بين ابناء البلدتين، والاجراءات الواجب اتخاذها للمعالجة، واشار الى ان الرئيس عون يولي هذه المسألة عناية خاصة.

الى ذلك، كانت لرئيس الجمهورية سلسلة لقاءات وزارية ونيابية وديبلوماسية وثقافية، اضافة الى متابعته الاتصالات الجارية لتشكيل الحكومة الجديدة. وزاريا، استقبل الرئيس عون، وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني وعرض معه ما آلت اليه التحقيقات في عدد من الملفات التي تمت معالجتها، ومنها تهريب البنزين والخضار والفاكهة، وقد ادت المعالجة الى انحسار التهريب بشكل ملحوظ وعادت شركات البترول توزع المشتقات النفطية بشكل طبيعي.

واشا تويني الى ان “الاجهزة الامنية المختصة والضابطة الجمركية اتخذت اجراءات للحد من التهريب، كما تم اتخاذ تدابير بحق من ثبت تورطه فيه، سواء في التنفيذ ام في الحماية او التسهيل”. ولفت الى انه عرض ايضا مع عون “المستجدات المتعلقة بملف العلاقات اللبنانية – العراقية في ضوء المحادثات التي كان الرئيس عون اجراها خلال زيارته الرسمية الاخيرة الى العراق”.

نيابيا، عرض عون مع نائب جزين زياد اسود، عددا من المسائل التي تهم منطقتي جزين وصيدا، لا سيما منها المخالفات التي تحصل في لبعا ومراح الحباس، وما يتصل ايضا بإنشاء مقلع وكسارة في منطقة كفرفالوس بموجب مستندات مخالفة للقانون. واشار اسود الى انه سلم رئيس الجمهورية “تقريرا مفصلا عن وضع مستشفى جزين الحكومي ومستندات تثبت حصول مخالفات في عمله”، ولفت الى ان البحث “تطرق الى زيادة تقنين الكهرباء في مدينة صيدا، اضافة الى وضع معمل النفايات في المدينة”.

ديبلوماسيا، استقبل عون، سفير باكستان افتاب احمد خورخير لمناسبة انتهاء مهماته الدبلوماسية في لبنان.

وفي قصر بعبدا، وفد “لجنة مهرجانات بعلبك الدولية” برئاسة السيدة نايلة دو فريج التي وجهت دعوة الى عون واللبنانية الاولى ناديا الشامي عون لحضور افتتاح مهرجانات بعلبك الدولية بأمسية “بعلبك تتذكر ام كثلوم”، وذلك يوم الجمعة 20 تموز الجاري.
وتناول الوفد مع  عون الوضع الامني في المدينة، فاكد رئيس الجمهورية “ان الاجراءات التي اتخذها الجيش والقوى الامنية مستمرة لوضع حد للفلتان الذي سجل في الاسابيع الماضية، وانها بدأت تؤتي بنتائج ايجابية على صعيد تثبيت الامن والاستقرار في المنطقة”. وهنأ عون اللجنة على “تنظيمها المهرجانات التي باتت معلما من معالم لبنان السياحية والثقافية البارزة”.