IMLebanon

نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي: إمكانات النمو الاقتصادي في لبنان مرتفعة

أعرب نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي داريو سكانابيكو عن “إمكانات نمو اقتصادي مرتفعة في لبنان خصوصا في ضوء الالتزام الكامل والدعم الذي يتلقاه من المجتمع الدولي”، مؤكدا “استمرارية دعم البنك الأوروبي للبنان من خلال توقيع اتفاقيات لدعم تنمية القطاع العام والخاص، كجزء من مبادرة بناء القدرة على الصمود الاقتصادي”.

وأشار سكانابيكو في حديث لـ”الوكالة الوطنية للاعلام” الى ان “صندوق النقد الدولي يتوقع، في ظل السياسات الحالية في لبنان، أن يزداد النمو تدريجيا نحو 3% على المدى المتوسط”.

وأعلن عن “ان مؤتمر الـ18EIB-Med الذي يعقده بنك الاستثمار الأوروبي في العاصمة الأردنية، كشف عن استثمارات بقيمة 1.8 مليار يورو لـتمويل 19 مشروعا في مصر والأردن ولبنان والمغرب وتونس في اطار مبادرة بناء القدرة على الصمود الاقتصادي”.

وذكر سكانابيكو باعلان رئيس بنك الاستثمار الأوروبي خلال مؤتمر CEDRE عن نية البنك استثمار 800 مليون يورو في لبنان، مكررا تأكيد التزام البنك بدعم خطط التنمية لبناء بنية تحتية أفضل وخلق فرص عمل في لبنان والبلدان الأخرى في المنطقة. وقال: “لقد قدمنا تمويلا بقيمة 1.8 مليار يورو لـ 52 مشروعا منذ عام 1993، وشاركنا في مؤتمر سيدر في نيسان 2018 لتأكيد هذا الالتزام ودعمنا للبنان من خلال تقديم التمويل والخدمات الاستشارية”، كاشفا عن تعهدات بتقديم ما يصل إلى 800 مليون يورو لتمويل مشاريع في إطار خطة استثمار رأس المال اللبنانية (CIP).

وأشار إلى “أن تمويل بنك الاستثمار الأوروبي سيستهدف كلا من البنية التحتية الرئيسية (الطاقة والنقل والمياه والصرف الصحي والتعليم) واستثمارات القطاع الخاص”. وقال: “سنقوم بتمويل المشاريع التي من شأنها أن تحدث فرقا في حياة الناس”.

وفي ما يتعلق بدعم البنك لقطاع الطاقة في لبنان، أعلن ان بنك الاستثمار الأوروبي قد قدم قرضا بقيمة 50 مليون يورو لمشروع كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة التوضيحي لنهوض لبنان (LEEREFF).

وأعلن سكانابيكو  عن انه “لدينا مجموعة كبيرة من المشاريع، وبشكل رئيسي تحت CIP. ونأمل أن نوقع هذا العام على مشروع شبكات حوض مياه الصرف الصحي في طرابلس، وقروض التنمية العمرانية في لبنان، وبرنامج سلامة الطرق وفرص العمل في لبنان”.

من جهة أخرى، أشاد سكانابيكو بـ”مساعي الحكومة اللبنانية لمواجهة تداعيات الازمة السورية”.