IMLebanon

ما حقيقة الهزة الارضية التي شعر بها اللبنانيون؟

أوضح مركز البحوث العلمية (بحنس) أن هزة ارضية مصدرها منطقة بحيرة طبريا حصلت عند العاشرة من مساء الأربعاء وهي بقوة 4,3 درجات على مقياس ريختر وشعر بها سكان العديد من المناطق اللبنانية ولا سيما بيروت والجنوب والبقاع وجبل لبنان.

واوضح المركز ان هناك هزات ارتدادية بدأت منذ صباح اليوم وهي مستمرة.

وتعالت أصوات الأذان في المساجد في بيروت والجنوب والبقاع فور شعور السكان بالهزة. ولم تسفر الهزة عن أي أضرار بشرية أو مادية.

على صعيد متصل، أعلن مدير مرصد الزلازل الاردني محمود القريوتي عن تسجيل اربع هزات ارضية ضربت بحيرة طبريا (الاولى بقوة 4.7 درجة على مقياس ريختر عند الساعة 10:45، والثانية بقوة 3 عند الساعة 10:51، والثالثة بقوة 24 عند الساعة 11:8، الرابعة بقوة 2.7 عند الساعة 11:14 مساء).

ووصف القريوتي في تصريح صحفي ما جرى بأنه «عاصفة زلزالية» ضربت بحيرة طبريا على عمق 12 كيلومترا «وكانت محسوسة في مناطق متعددة من الاردن لاسيما عمان الجبيهة وسحاب والزرقاء والرصيفة».

واوضح هذه الهزات هي ضمن النشاط الزلزالي الذي يشهده الاردن بين فترة واخرى لوقوعه ضمن مناطق حفرة الانهدام على الشق السوري الافريقي ما جعله عرضة لهزات ارضية نتيجة تحرك الالواح في باطن الارض كان اشدها ضررا عام 1927 بقوة 6.2 درجة واودى بحياة العشرات فيما ضرب مدينة العقبة زلزال اخر عام 1995 بقوة 7.3 درجات اودى بحياة شخص.

يذكر انه يسجل في لبنان شهريا عشرات الهزات الخفيفة بقوة تقل عن ثلاث درجات على مقياس ريختر وهي جزء من النشاط الدائم لشبكة الفوالق الزلزالية التي تمتد تحت جبل لبنان والمناطق الساحلية وفي شرق البلاد بالاضافة الى الفالق في البحر قبالة الساحل اللبناني.