IMLebanon

ماذا قال بو عاصي عن ازمة الاسكان؟

بهدف مقاربة القروض السكنية المدعومة، زار وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال بيار بو عاصي، رئيس جمعية المصارف جوزف طربيه يرافقه المدير العام للمؤسسة العامة للاسكان روني لحود ومستشار بو عاصي للشؤون المالية والاسكان جورج نصر.

واوضح بو عاصي ان الركود الذي حصل منذ توقف الدعم للقروض الاسكانية واضح، وكذلك انعكاساته على القطاعات كافة، مضيفاً: “كوزير وصاية من واجبي ان اطرح كل فكرة قد تساهم في الحل. فقد طلبت حصر القروض المصرفية بشروط المؤسسة العامة للاسكان كي يكون لدينا سياسة اسكانية واضحة تستهدف الشباب ذوي الدخل المحدود، ونخرج من القروض المدعومة بقيمة كبيرة، لامس بعضها 800 الف دولار، ما أدى الى تدهور القدرة على تمويل القروض”.

وكشف بو عاصي انه سيكون له محطات أخرى مع شركاء آخرين في مجال الاسكان للخروج بأفضل تصور يكون مستداما ويستمر للسنوات المقبلة، ويسمح للشباب من ذوي الدخل المحدود بتملك منزل، كما يعزز ثقة المصارف بهذه العملية، فتكون شريكة كاملة فيها وتسمح للمهندسين وتجار البناء والقطاعات المعنية باعادة اطلاق هذه العجلة المهمة للاقتصاد اللبناني”.

وردا على سؤال، قال انه لم يتم البحث في اقتراح القانون المعجل المكرر الذي تقدمت به كتلة المستقبل، بل في النقاط التي نتحدث عنها منذ حصول الازمة لدرس عناصرها بشكل جدي ومستدام وطرحها بالشكل الانسب لدعم القروض”. وأكد “أننا في طور دراسة الاعفاء الضريبي للمصارف، لذا نجتمع اليوم مع رئيس جمعيتها للأخذ برأيها، فهي مؤسسات تجارية ناجحة في لبنان، وأي شراكة معها تتطلب بحثا جديا. وبعد استطلاع رأيها سنواصل جولتنا على كل قطاعات الدولة المعنية كي نبني تصورا واضحا وشراكة حقيقية”.

من جهته، أبدى طربيه ترحيبه “بأي آلية جديدة تتيح استئناف تمويل هذه الشريحة الاجتماعية الفائقة الاهمية”، ورحب “بعودة الدولة الى ادارة ورعاية هذا الموضوع الذي يدخل في صلب اهتماماتها”.