IMLebanon

الحريري: يجب أن نتعاون لتشكيل الحكومة بأسرع وقت

أشار الرئيس المكلف سعد الحريري الى “أننا نواجه في لبنان تحديات إقتصادية وإجتماعية كبيرة بعضها تفاقم مع السنين وبعضها إستجد بسبب النزوح السوري وهذه التحديات ستتفاقم أكثر إذا ما لم نحسن التصرف”، مشدداً على انه “يجب اليوم أن نتعاون لتشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن ونحن أمام خيارين فإما نستسلم للواقع الحالي أو نعمل على إزدهار لبنان”.

ورأى الحريري في افتتاح الدورة الـ25 للمنتدى الاقتصادي العربي:”  ان المصاعب التي تمر بها المنطقة وتداعيات الحروب على أوضاعنا الإقتصادية والإجتماعية ونتائج النزوح وتراجع النشاط السياحي والآثار السلبية على معدلات النمو، تطرح علينا مسؤولية التعاون لإعداد الحلول وتفعيل الإقتصاد العربي”.

وقال الحريري: إن “السؤال الأساس الذي يطرح نفسه اليوم كيف يمكن ان نحقق التعاون الإقتصادي، والتحدي الأول رفع النمو أما الثاني فجعل هذا النمو مستداما”، مشيراً الى ان “أي زعزعة للاقتصاد النقدي والمالي في بلداننا سيكون له تداعيات خطيرة وكبيرة، وفي لبنان وضعنا خارطة طريق لتقوية النمو وعرضناها في “سيدر”.

وتابع: “مقتنعون بأن القطاع الخاص له دور وازن وأساسي في تنفيذ خارطة الطريق في لبنان”. وختم قائلا: “نتوق لمرحلة من الإستقرار مع الدول العربية وأتمنى للمنتدى النجاح”.

وقال الحريري: “أشكر حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الذي لطالما عمل بأمانة لمصلحة هذا البلد، وسط جو سياسي صعب جدا. قد ينتقد البعض الحاكم بأن سياساته مكلفة، ولكني أرى أن الخلافات السياسية مكلفة أكثر بكثير، ولذلك ينتهج هو هذه السياسات”.