IMLebanon

كيدانيان ردًا على “الشائعات”: لبنان مصنف ضمن أرخص وجهة سياحية

شدد وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال أفيديس كيدانيان أن “ما نسمعه في بداية الصيف عن تلوث البحر، وأن تمضية إجازة في لبنان ليومين أو ثلاثة أيام في فندق أو مجمع سياحي معين تكلف أكثر من الخارج غير صحيح، لأننا تحدثنا عن الموضوع أكثر من مرة، كما أن مجلة “فوريس” العالمية صنفت لبنان ضمن أرخص وجهة سياحية في العالم”.

واعتبر كيدانيان، في مؤتمر صحافي في الوزارة للحديث عن الأوضاع السياحية في لبنان، أن “هناك مصالح تؤدي إلى ترويج شائعات عن الغلاء في القطاع السياحي في لبنان وانخفاضه خارجه، مع اعترافي بأن هناك مؤسسات خدماتها السياحية راقية جدًا وأسعارها مرتفعة وهناك مؤسسات خدماتها السياحية متواضعة وأسعارها متواضعة أيضًا”.

وطالب كيدانيان الإعلام بـ”الإضاءة على مكامن الخلل في البلد، ولكن الإضاءة أيضًا على الأشياء الإيجابية”، معتبرًا أنه “لا يمكننا أن ننهض بهذا البلد إذا استمررنا في جلد أنفسنا”.

ومن جهته، أشار رئيس نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسري طوني رامي إلى أن “القطاع السياحي، وخصوصًا قطاع المطاعم، حقق الكثير من الإنجازات وآخرها في العام 2016 عندما تم اختيار بيروت المقصد الأول للطعام في العالم، متفوقةً على عواصم العالم في الشرق الأوسط”.

وبدوره، أكد رئيس اتحاد النقابات السياحية بيار الأشقر أن “السياح يأتون من كل دول العالم وخصوصا من 150 وكالة سفر وسياحة شاركت في معرض “LEBANON VISIT” عامي 2017 و2018 التي زارت كل المناطق اللبنانية ولم تشهد السلبيات التي تظهر على الأخبار وضمن أي وسيلة مختلفة كأن هناك مؤامرة على السياحة في لبنان”.

ولفت الأشقر إلى “زيادة في عدد السياح، ولكن مع تراجع النفقات السياحية، لأننا أهم وجهة سياحية في دول المنطقة ولدينا كل الإمكانات والمقومات السياحية، ونتمنى التكاتف والتضامن”.

ومن جانبه، أشار رئيس نقابة أصحاب المجمعات البحرية السياحية جان بيروتي إلى أن هناك “70% من المؤسسات السياحية الدخول إليها ما دون تعرفة السينما، 10% منها الدخول إليها مجاني، وهناك 10 مؤسسات الدخول إليها مرتفع”، معتبرًا أنه “حرام ما نفعله بأنفسنا وبلبنان وبسياحته. الجامعة الأميركية نشرت تقريرًا تقول فيه إن المياه في البحر صالحة للسياحة، هل تم نشره؟ بالنسبة إلى تلوث البحر، بعض وسائل الإعلام ذكرت أن مياه المسابح في هذه الأماكن مشكوك فيها، بينما هناك فحوص مخبرية لأكثر من 10 مؤسسات تثبت نظافتها”.

وطالب بيروتي بـ”اعتماد الاقتصاد السليم كي تمكن البلد من الوقوف على رجليه”، داعيًا وزير السياحة إلى “الادعاء على وسائل التواصل الاجتماعي ضد الشائعات التي تطلق”.