IMLebanon

حاصباني: تشكيل الحكومة يتأثر بالتطورات الخارجية

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال غسان حاصباني ان “الجميع مع العهد وليس هناك أي فريق يحتكر العهد أو يحق له احتكاره، اذ يجب ان يكون التوازن واضحا وسليما داخل الحكومة والعمل يدا بيد لاستعادة الاستقرار السياسي والأمني”.

واعتبر حاصباني في حديث عبر إذاعة “لبنان الحر” أن “تشكيل الحكومة أمر داخلي لكنه يتأثر بالتطورات الخارجية بعض الشيء الا انه رهن النقاشات الداخلية التي لا نسمع عنها في الإعلام”، مشيرا الى ان “العقدة الأساسية في التشكيل هي الصراع على الصلاحيات بين رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة وليس إعطاء وزارة معينة لفريق معين”.

وشدد على “الدور الأساسي للرئيس المكلف الذي يجب ان يلعبه”. وقال: “ما نراه اليوم أن هناك طرفا يريد الوصول إلى الحكومة بفريق كبير وهذا يضرب الجوهر والصلاحيات في تشكيل الحكومة”.

وأشار إلى أن “الاسراع في التشكيل متوقف على منسوب الحكمة لدى الفرقاء. ما زلنا في القشور الأساسية وموضوع الاتفاق على الأحجام وتوزيع الحقائب يلعب دورا مهما في تشكيل الحكومة”. وقال: “تخطينا مسألة الأحجام فالانتخابات أظهرت الحجم الواسع للقوات اللبنانية والشعب أعطى وكالة لنوابها ولحزبهم كشريك حقيقي في ترسيخ نجاح العهد. أما إنجازات وزراء القوات فكانت واضحة خلال سنة ونصف السنة”.

وعن “اتفاق معراب”، أوضح حاصباني ان “الاتفاق هو على توزيع حصة الفريقين في ما بينهما وليس على اختزال الحصة المسيحية بأكملها وهما حصدا 80 % من تمثيل المسيحيين”.

من جهة أخرى، لفت حاصباني الى ان “امراض السرطان ارتفعت بين 2005 و2016 بنسبة 5 % وهو أمر مخيف تعود آثاره للحرب اللبنانية، وهناك أسباب أخرى منها حرق النفايات وتلوث المياه بسبب المعامل وتلوث الهواء عبر دواخين المصانع والمواد المسرطنة في المواد الزراعية”. وقال: “نقوم بخطوات دائمة لمنع استيراد المواد الزراعية المسرطنة، وافتتحنا مختبرا علميا مهما بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس ووقعنا معها برتوكول تعاون من أجل فحص الخضار لتحسين سلامة الغذاء وتصدير الخضار إلى اوروبا، كما انها تساعدنا في مكافحة تلوث المبيدات”.