IMLebanon

الأنصاري: حل الأزمة السورية يفيد المنطقة كلها لا سوريا فقط

أكد المبعوث الخاص لرئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية حسين جابري الأنصاري أن “الجمهورية الإسلامية الإيرانية كانت وستبقى دائما داعمة لوجود مثل هذه العلاقات الأخوية المميزة بين الشعبين والحكومتين، وهي ماضية في مساعيها من أجل رفع مستوى التعاون بين البلدين في المجالات كافة”.

وأضاف، بعد لقائه وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل “نقدر عاليا لبنان لأنه يمثل نموذجا يحتذى في التآخي والمقاومة والصمود والتصدي”.

وتابع “تناولت مساعي إيران لمقاربة الأزمة السورية والعمل على الحل السياسي من خلال مفاوضات أستانا والتعاون مع المبعوث الأممي ستيفان دو ميستورا في مقاربة هذا الملف، أملا أن “نشهد في المستقبل القريب ولادة اللجنة الدستورية التي من شأنها المساعدة إلى حد كبير في إشاعة الأجواء الإيجابية والمناخات المفيدة لحل الأزمة السورية بالتوازي مع الانجازات الميدانية”.

وأوضح أن “الإسراع في ايجاد حل سياسي مناسب للأزمة السورية لا يفيد سوريا وحدها، إنما المنطقة برمتها”.

وأشار إلى أن “بقاء وديمومة الاتفاق النووي رهن بتقديم المصالح السياسية والاقتصادية التي ترمي اليها إيران من خلال هذا الاتفاق الذي تمت المصادقة عليه في مجلس الأمن الدولي”.

وأكد الأنصاري أن “ثمة مستشارين ايرانيين يعملون في الجنوب السوري بناء على طلب رسمي من الحكومة السورية لمؤازرتها في مواجهة الإرهاب. وإن استمرار وجودهم وتحديد الحضور الايراني في سوريا سيحدد طبقا لحاجات الدولة السورية، وفي اطار التنسيق بين الدولتين اللتين هما على تقارب وانسجام”.

كما التقى باسيل رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات ايلينا فالنسيانو التي قدمت له تقرير اللجنة عن مراقبة الانتخابات، وجرى البحث في سبل تطوير عمل اللجنة في مراقبة الانتخابات المقبلة.