IMLebanon

بعلبك تتذكر أم كلثوم… وطيفها حضر بالضوء والصورة

افتُتحت مهرجانات بعلبك الدولية على مدرجات معبد باخوس في قلعة بعلبك، بأغاني كوكب الشرق الراحلة أم كلثوم في حفل “بعلبك تتذكر أم كلثوم” الذي لم يغب فيه بالضوء والصورة طيف كوكب الشرق التي كانت لؤلؤة مهرجانات بعلبك لثلاث مرات في حقبة السبعينيات من القرن الماضي.

وقدم المايسترو المصري هشام جبر، خلال الاحتفال، بالاشتراك مع الأوركسترا الوطنية اللبنانية للموسيقى الشرق – عربية توزيعا جديدا لأغاني “أم كلثوم” مستلهما روحية الألحان الأصلية، وتقاسمت الأغاني في الحفل الذي فصلت بين قسميه استراحة قصيرة، المطربتان المصريتان مروة ناجي الحائزة على جائزة زويل للغناء العربي وجائزة الشرق الأوسط للموسيقى، ومي فاروق التي بدأت مسيرتها الفنية في السادسة من عمرها حيث التحقت بكورال أطفال دار الأوبرا وتتلمذت على يد المايسترو سليم سحاب، وكان لقاؤها الأول مع الجمهور بعد سنتين على مسرح دار الأوبرا المصرية، وحصلت على جائزة الأداء المتميز في مسابقة مهرجان القاهرة الدولي عام 2000.

في القسم الأول كانت روائع كوكب الشرق “ألف ليلة وليلة”، “فكروني”، “سيرة الحب”، و”حيرت قلبي معاك”. وفي القسم الأخير ختام الأمسية مع أغاني أم كلثوم التي لم تغب من ذاكرة ووجدان عشاق فنها “أغدا ألقاك”، “أمل حياتي”، و”أنت عمري”.

وفي السياق، أعلنت رئيسة لجنة مهرجانات بعلبك الدولية نايلة دي فريج افتتاح المهرجانات “لنتذكر عملاقة الطرب العربي، السيدة الخالدة “أم كلثوم” التي تشهد أعمدة هذه القلعة التاريخية على حضورها ثلاث مرات في أعوام 1966، 1968، و1970، أي منذ حوالى خمسين سنة”.

وأضافت: “لا يمكننا الانطلاق بهذا الحفل الموسيقي دون التفاتة خاصة إلى السيدة مي عريضة التي كرست خمسين عاما من عمرها للنهوض بمهرجانات بعلبك، ولقد كان لنا حظ إجراء حديث معها السنة الماضية أثناء جلوسها على هذا المدرج بالذات”.