IMLebanon

تويني: ضاقت صدورنا من التشاؤم

أشار وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد في حكومة تصريف الأعمال نقولا تويني إلى تصريح نقيب أصحاب المؤسسات البحرية جان بيروتي حول التقارير المحورة التي يشك أنها مبرمجة لضرب السياحة الداخلية ويطلب من القضاء التحقيق. وما لا شك فيه أننا نود أن يعطي القضاء رأيه في هذا الموضوع ويهمنا ربطه بما تم تناوله بالسوء عن انتاج المكسرات اللبنانية”.

وتابع، في بيان، “إن تقرير المجلس الوطني للبحوث العلمية والمركز الوطني لعلوم البحار قد استغرق تحضيره 33 شهرا ونتائجه العلمية واضحة فليس كل الشاطئ اللبناني ملوثا بل أماكن محددة جدا. وانتهى المخبر الوطني بالقول أن المكسرات اللبنانية صالحة وجيدة الانتاج. وبعيدا عن نظرية المؤامرة نقول أنه يجب على القضاء أن يفصل في ذلك”.

وأضاف “لقد ضاقت صدورنا من كم التشاؤم العلمي في لبنان بدءا بعلم الاقتصاد وعلم البحار وصولا إلى مؤشر السعادة المقارن بين الدول. وفي الحقيقة أن ترداد هذه الإشاعات بشكل علمي وبمضمون خرافي يجعلنا نسأل لمصلحة من كل هذا؟ إن التشاؤمية علمية المظهر: هل هي مزاجية أم جرم بحق وطننا وشعبه أم هي مدفوعة من جهات متضررة؟”.

وأردف “في الوقت عينه لا يعني ذلك أن بلادنا لا تعاني التلوث أو الهدر والفساد وعلينا إصلاح ذلك في أقرب وقت والموضوع حيوي لأجيالنا ومستقبلنا، سائلا “من يستفيد من تيئيس شعبنا وإحباطه؟”.

وختم “نلاحظ أن من يساهم في ذلك بإلحاح هم أفراد ومجموعات حديثي النعمة جمعوا ثرواتهم من أكتاف الدولة وشعب لبنان من خلال استحقاقات الحرب الأهلية وبعدها في ترتيب رأسمالية العلاقات المشبوهة والمحاصصات العابرة للطوائف والملل في توزيع وتبديد المال العام حتى الإستدانة الواسعة التي حصلت”.