IMLebanon

زعيتر يعتذر من اللبنانيين: لم أتمكن من القيام بما خططنا له

رأى وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال غازي زعيتر أن “من المفروض أن يأخذ القطاع الزراعي الاهتمام من الدولة، ولكن للأسف الحكومات المتعاقبة غيبت الزراعة ودعم المزارعين من خططها، بينما أعظم دول العالم تركز على موضوعي المياه والزراعة، وبعض الدول تقوم بالمستحيل في سبيل تأمين الاكتفاء الذاتي من الانتاج الزراعي”.

واعتبر زعيتر، خلال توزيعه في مركز مصلحة الزراعة في بعلبك “حلابات أبقار” لأربعين مزارعًا من مربي المواشي في الحيازات الصغيرة، أن “السياسات الزراعية المعتمدة في لبنان تجعلنا لا نستطيع المنافسة، لذا المطلوب توفير العوامل التي تؤدي إلى تخفيض الكلفة، لأن المزارع يتكبد أعباء كبيرة لتأمين المياه للري وبدل ضمان الأرض والاستثمار والمحروقات وغير ذلك من مقومات الانتاج”.

وعبّر زعيتر عن اعتذاره من “جميع اللبنانيين لأنني لم أتمكن من القيام بما كنا قد خططنا له، على أمل في أن تضع الحكومة القادمة خطة زراعية تلبي طموحاتنا، وتخدم الزراعة والمزارع والاقتصاد الوطني”.

وأشار إلى أن “الحلابات التي تم توفيرها للمزارعين رغم كل العراقيل من داخل الوزارة ومن خارجها، هي بمواصفات ممتازة، وتم توفير حوالى 500 مليون ليرة، وأنا مقتنع كليًا عندما وافقت على الالتزام”.