IMLebanon

عز الدين: لوضع مسار متكامل لطريقة التعاطي مع النفايات

جالت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية في حكومة تصريف الأعمال عناية عز الدين في معمل عين بعال لفرز النفايات التابع لاتحاد بلديات قضاء صور المتوقف منذ سنة عن العمل، والذي يصار إلى إعادة تأهيله.

وأشارت إلى أن “هذه الجولة مع الاختصاصيين والاستشاريين واتحاد البلديات والمنظمات الدوليات والشركاء والأصدقاء المعنيين بموضوع النفايات، لرؤية طريقة سير الأعمال وإذا ما كان هناك ثغرات أو عوائق”.

وأردفت “دور معمل فرز الذي يقوم على معالجة النفايات، وينتج منه سماد ليذهب إلى الأراضي الزراعية في حال كان جيدا، وإذا لم يكن جيدا يذهب إلى أماكن أخرى مثل الحرق أو الطمر”.

وأملت “وضع مسار متكامل مجتمعي لطريقة التعاطي مع النفايات، ووضع الخطط العملية التي يمكن البدء بها ضمن الامكانات المتاحة”.

وتابعت “مجلس النواب تحدث عن مشروع قانون تقدمت فيه وزارة البيئة إلى المجلس، بإنشاء محارق في بيروت وغيرها باعتبار أن المدن لا تملك أساليب للتخلص من هذه النفايات سوى عبر المحرقة، ولكن بجميع الحالات يجب الأخذ بعين الإعتبار البيئة المحيطة لأي عمل من معايير معينة يجب التزامها”.

ثم انتقلت عز الدين إلى مدينة صور، حيث عقدت لقاء مع رؤساء البلديات وممثلي الجمعيات البيئية والاجتماعية والكشفية، في مركز باسل الأسد الثقافي “من أجل وضع مسار مجتمعي متكامل لمعالجة قضية النفايات، ووضع الخطط العملية التي يمكن البدء فيها ضمن الامكانات المتاحة”.

وأكدت “ضرورة إنشاء كيان إداري قادر على إدارة الموارد البشرية والإدارية للمعامل بالتعاون مع البلديات، وضرورة أن تشمل الخطة تحسين نوعية النفايات التي تصل إلى المنشأة، عبر ضمان عدم دخول النفايات الصناعية والإلكترونية إلى المرفق”.