IMLebanon

الراعي: الدولة تأكل المال بالفساد والشعب “معتر”

أشار البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي إلى أن “نسبة 30% من الشعب تحت مستوى خط الفقر، ونحن ذاهبون باتجاه الأسوأ”. وشدد على أن “مشكلتنا مع الدولة وليس مع المدرسة ولا مع الكنيسة. المشكلة مع الدولة التي تأكل المال بالفساد والسرقة والهدر، والشعب معتر لا يفتح فمه ولا يعرف من يطالب. واستشهد بقول لرئيس الحكومة الأسبق نجيب ميقاتي حينما قال أن لبنان ليس بلدا منكوبا إنما منهوبا، مضيفاً: “نبهنا مرارا إلى أننا ذاهبون إلى أزمة اجتماعية تربوية، سوف نخسر التعليم الخاص وقيمته وسوف تضعون الأساتذة في الشارع”.

وأضاف، في لقاء تحضيريا للسينودس من اجل الشبيبة “الإيمان وتمييز الدعوات”، “لا يكفي أن تصدر الدولة القوانين، من سيدفع؟، المدرسة؟، المدرسة عبارة عن جدران، من سيدفع؟، إنهم الأهل، والأهل صامتون. نحن نقول للدولة، وهذا موقفنا، عقدت كل المدراس المسيحية والإسلامية في لبنان، اجتماعين في بكركي، واتفقوا أن يتحملوا الملحق الرقم 17 على ان تتحمل الدولة الدرجات الستة كي لا يحملوا الأهالي مزيدا من الأقساط”.

ودعا الراعي “الشباب اللبناني إلى الاستفادة من فرص العمل الكثيرة التي تقدمها الدولة من جيش وقوى أمن داخلي وأمن عام وأجهزة عسكرية، وتقدم العديد من التسهيلات لهم. لماذا لا تستفيدون من هذه الفرص؟ هذا بلدكم وعليكم التضحية في سبيله والحفاظ على وجودكم”.

وسأل: “كيف نحارب الفساد؟ فيما كنا نزور رئيس الجمهورية ميشال عون فتح موضوع الفساد، وقال “أنشأنا وزارة لمكافحته وهو مستشر في الدولة”، فقال أحد المطارنة للرئيس أعلنوا هذا المفسد، فأجاب “جميعهم مشارك في الفساد”. هل هذا يعني أن الجميع متفق على نهب الدولة؟ مع الأسف سألنا الوزير المسؤول عن الوزارة عما فعل، أجاب أنه يحمل كل التقارير التي تشير إلى مكامن الفساد والهدر والسرقات إلى السلطات المعنية ولكن من دون نتيجة. لماذا؟ لأن الجميع داخل في مافيا سرقات، وشعبنا صامت ومعتر ولا يعرف كيف يطالب ولا من يطالب”.

وعن أزمة النازحين، قال الراعي: “نحن نعيش معكم مأساتكم في سوريا، ومعاناة الهجرة، من الناحية الإنسانية نحن متعاطفون معكم، إنما هذا حقكم وكرامتكم أن تعودوا إلى وطنكم”.