IMLebanon

تحالف “وطني” أدان استدعاء وديع الأسمر

أدان تحالف “وطني” استدعاء عضو مجلسه السياسي، رئيس المركز اللبناني لحقوق الإنسان وديع الأسمر، “بسبب إعادة نشره لبوست يعتقد أن فيه شيئًا من الشعوذة”، معتبرًا إياه “تجاوزًا للقانون ولحرية التعبير وحقوق الإنسان التي كفلها الدستور”.

ودعا التحالف، في بيان، الجهات المعنية، القضائية تحديدًا، إلى “ممارسة دورها كسلطة مستقلة، مناط بها حماية حقوق المواطنين والدولة وفق القوانين المرعية الإجراء، لا أن تتحول الى أداة تسلط على العباد في خدمة سلطة أخرى، وإلا فقد لبنان معنى وجوده كواحة للحرية والديمقراطية، من خلال تحويله الى دولة امنية يتصرف الحكام فيها وكأنهم هم القانون، فيقفزون فوق النظام والقانون من دون أي وازع حقوقي أو دستوري، ويتصرفون بالبلاد والعباد وكأنهم ملكية خاصة”.

وأشار التحالف إلى أن “حرية التعبير وصونها هي من أقدس المقدسات في دستورنا اللبناني، وسوف نتصدى بقوة ومعنا كل الشعب اللبناني لكل من يريد أو يعمل على المس بأي سوء لهذا الحق الذي كفله الدستور، والذي هو أهم أركان النظام الديمقراطي وميزة لبنان منذ ولادته”.

وطالب التحالف ختامًا الجهات المعنية بـ”إلغاء استدعائها لوديع الأسمر، ووقف هذا النهج بشكل نهائي وجذري بالتطاول على الحريات، وتحديدًا حرية التعبير واحترام تطبيق القوانين ذات الاختصاص”