IMLebanon

عون: للإسراع في تشكيل حكومة تواجه الاستحقاقات

دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إلى “استلهام معاني عيد الأضحى لتقديم مصلحة البلاد العليا على ما عداها من مصالح آنية أو ذاتية، لا سيما وأن الظروف التي تحيط بلبنان ودول المنطقة تفرض تضافر جهود الجميع لتمكين لبنان من مواجهة التحديات الماثلة وإنجاز الاستحقاقات، وأبرزها تشكيل حكومة جديدة لاستكمال عملية البناء والنهوض بالبلاد لتكون على قدر تضحيات اللبنانيين وطموحاتهم، لا سيما الجيل الشاب منهم”.

كما هنأ اللبنانيين عموما والمسلمين خصوصا بحلول عيد الأضحى المبارك، متمنيا أن “يعيده الله عليهم بالخير والسلام وراحة البال”.

وأبرق الرئيس عون إلى قادة الدول العربية والإسلامية مهنئا بحلول العيد، متمنيا لدولهم وشعوبهم “الخير والأمان والاستقرار”.

في السياق، استقبل الرئيس عون عضو كتلة “التكتل الوطني” النائب اسطفان الدويهي، وأجرى معه جولة أفق تناولت الأوضاع السياسية الراهنة ومسار تشكيل الحكومة الجديدة ومواقف الأطراف السياسيين منها، كما تطرق البحث إلى مواضيع عامة.

وأشار الدويهي، بعد اللقاء، إلى أن “الرئيس عون تأكيده أكد “أهمية الإسراع في تشكيل الحكومة لمواجهة الاستحقاقات المرتقبة، لا سيما منها الوضع الاقتصادي”.

كما استقبل الرئيس عون السفير البريطاني هوغو شورتر في زيارة وداعية لمناسبة قرب مغادرته لبنان عائدا إلى وزارة الخارجية البريطانية، بعدما امضى في العاصمة اللبنانية ثلاث سنوات.

وكانت مناسبة تم في خلالها تداول الأوضاع العامة المحلية والإقليمية والعلاقات اللبنانية – البريطانية، إضافة الى المستجدات الحكومية.

وقد شكر السفير شورتر الرئيس عون على التعاون الذي لقيه منه خلال عمله الدبلوماسي في بيروت.

بدوره، نوه رئيس الجمهورية بـ “الجهود التي بذلها السفير شورتر خلال عمله الديبلوماسي في بيروت لتطوير العلاقات اللبنانية – البريطانية وتعزيزها في المجالات كافة”، متمنيا له “التوفيق في مسؤولياته الجديدة”.

والتقى الرئيس عون مندوبة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة أمل مدللي وعرض معها الترتيبات المتخذة لترؤس رئيس الجمهورية وفد لبنان إلى الجمعية العمومية للأمم المتحدة في 22 أيلول المقبل، والمواضيع المدرجة على جدول أعمال الجمعية.

كما تناول البحث المداولات الجارية في نيويورك للتمديد للقوات الدولية في الجنوب إضافة الى مواضيع ديبلوماسية أخرى.

كما عرض الرئيس عون مع سفيرة لبنان في أرمينيا مايا داغر، الترتيبات المتصلة بالقمة الفرنكوفونية التي ستعقد في يريفان في 11 و 12 تشرين الأول المقبل، ومشاركة رئيس الجمهورية فيها على رأس الوفد اللبناني. كذلك تطرق البحث إلى المواضيع التي ستثار في القمة.

كما استقبل الرئيس عون سفير لبنان المعين لدى غانا ماهر الخير لمناسبة التحاقه بعمله الجديد، حيث تمنى له رئيس الجمهورية التوفيق وزوده بتوجيهاته.

وعرض الرئيس عون مع سفير لبنان في سوريا سعد زخيا ملف النازحين السوريين وعددا من المواضيع المرتبطة بالعلاقات اللبنانية – السورية.

والتقى الرئيس عون المدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود وعرض معه عمل النيابات العامة وعددا من الشؤون القضائية.