IMLebanon

درغام: نرفض ممارسة ضغوط لأسر تشكيل الحكومة

أكد عضو تكتل “لبنان القوي” النائب أسعد درغام أنه “لم يعد بالامكان اقناع أحد أن عراقيل تشكيل الحكومة داخلية”، لافتا الى أن “الخلاف ليس مسيحيا وعند التوصل الى قواسم مشتركة نعود للوراء، وهذا ما يؤكد وجود عرقلة خارجية من قبل بعض الأصدقاء الذين تربطهم علاقات ومصالح خارجية”، ومشددا على أن “التيار الوطني الحر متمسك بالتفاهمات اللبنانية التي شرطها الوحيد احترام الدستور”.

وقال درغام في حديث عبر الـnbn: إن “كل الأفرقاء اللبنانيين لديهم آلات حاسبة من بلدان مختلفة، وهذا ما يؤدي الى عرقلة التأليف، وعلى الرئيس المكلف الاعتماد على آلة حاسبة لبنانية وتقديم تشكيلة حكومية”، مؤكدا أن “المطلوب تحويل السياسات الخارجية لمصالحنا وليس العكس”.

وأضاف: “متمسكون بتمثيل كل القوى في الحكومة، وما يجمعنا مع القوات اللبنانية أكثر مما يفرقنا، لذلك ندعوهم الى الوصول الى صيغة مشتركة”.

وعن مدة التكليف، أكد درغام “أننا رفضنا أسر رئيس حكومة لبنان سعد الحريري في الخارج، ونحن نرفض اليوم ممارسة ضغوط لأسر تشكيل الحكومة اللبنانية، وعلى الجميع الكف عن الاستخفاف بعقول الناس”، مؤكدا أن “أحدا من المكونات السياسية اللبنانية لا يمكنه أن يتحمل أن يكون خارج تشكيل الحكومة، لذلك نطالب الرئيس الحريري بوضع الجميع أمام مسؤولياتهم وطرح تشكيلته الحكومية بأسرع وقت ممكن”.

ولفت إلى “أن هناك خيوط تواصل بين السعودية وسوريا، والخصوم اليوم يتواصلون من أجل مصالحهم، ولماذا علينا أن نأتي دائما في النهاية؟ ولماذا لا تكون مصلحتنا الوطنية ومصلحتنا الاقتصادية أولوية؟، وشدد على أنه “علينا أن لا نربط عودة النازحين السوريين بالحل السياسي في سوريا، فإذا انتهت الحرب ولم يتم الاتفاق السياسي في سوريا ماذا نفعل بمليون ونصف نازح سوري في لبنان، علينا أخذ العبرة من التجربة الفلسطينية”.