IMLebanon

عزالدين: أملنا أن ينجز المسؤولون حكومة

اعتبرت  وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية في حكومة تصريف الأعمال عناية عزالدين أن “العمل التطوعي يتيح الفرصة لجميع أفراد المجتمع بالمساهمة في عمليات البناء الاجتماعي والاقتصادي اللازمة، ويساعد على تنمية الإحساس بالمسؤولية لدى المشاركين، ويشعرهم بقدرتهم على العطاء وتقديم الخبرة في المجال الذي يتميزون فيه، وهو يساهم أيضا في خفض تكاليف الإنتاج، وهذه كلها شروط ضرورية على طريق التنمية المستدامة”، مشيرةً إلى أن “أحد أبرز وأهم وجوه العمل التطوعي في العالم اليوم هو ذلك الذي يصب في مسار الحوكمة الرشيدة وتحسين الطريقة التي يدار فيها الحكم”.

وأكدت عزالدين، في كلمة خلال حفل تخرج دفعة مؤلفة من أكثر من 60 فتاة من برنامج Tech Immersion، أن “العمل التطوعي في لبنان يحتاج الى التنظيم، ويتطلب خلق بيئة مواتية للمتطوعين، ما يؤدي إلى جني ثمار دمجهم في عملية صنع القرار. والبنية التحتية لهذه البيئة المواتية تتمثل بالعمل على المستوى التشريعي وإصدار القوانين الضرورية للتشجيع على العمل التطوعي، إضافةً إلى إيجاد الوسائل والآليات التي تساهم في نقل القيم التقليدية للتطوع ووضعها في سياقات تساهم في التنمية. وأهم هذه الوسائل هو دمج مفاهيم العمل التطوعي في المناهج التربوية”.

وأملت عزالدين ختاما أن “تنتقل عدوى العمل الجدي والمثابرة غلى المسؤولين اللبنانيين، فينجزون تأليف الحكومة ليرتاحوا ويريحوا وليعود الانتظام إلى عمل المؤسسات من أجل المباشرة في إيجاد الحلول الممكنة للأزمات المعيشية التي لم يعد اللبنانيون يتحملون تبعاتها ونتائجها”.