IMLebanon

طرابلسي: بعض الساسة يمعنون في إهمال الوضع الإقتصادي

شدد النائب إدكار طرابلسي على أهمية إدخال أكثر من 150 شابا وصبية إلى القطاع الخاص وعلى أهمية الإعلان عما يزيد عن 700 وظيفة جديدة في محاولة لحل الأزمة المعيشية.

وجاء كلامه خلال لقاء “هل تريد وظيفة”، الذي يهدف الى تقديم المساعدة العملية لطالبي الوظائف من الخريجين والمحتاجين للعمل، وشارك فيه عدد من أصحاب الشركات وممثلين عنهم والطلاب طالبي الوظائف.

وقال طرابلسي: “بالطبع، خطوتنا لن تحل هذه الأزمة لدى الشباب اللبناني حيث تعاني نسبة 36 بالمئة من اليد العاملة القادرة على الإنتاج من البطالة، إلا أن المبادرة التي نقوم بها بالتعاون مع الصديقين السادة كريكي والمهندس صلاح ملاعب، واليوم أصبح لدينا شركاء جدد مما يعطي بصيصا من الأمل في ظلمة هذا الزمن وخصوصا من خلال شح فرص العمل. وقد تكون هناك أسباب متنوعة منها أن أهل السياسية وأصحاب القرار في لبنان يحترفون فنون التصعيد في المواقف والتصلب السياسي وايقاع البلاد في الشلل بدل النظر في شؤون الناس والعمل لجعل بلادهم أفضل. وللأسف لا يعرفون ما معنى أن يقف أب أمام أولاده حائرا خائبا غير قادر أن يؤمن لهم المأكل والملبس والتعليم والمسكن. وربما أهل السياسة بعيدون عن هموم الناس، هؤلاء السياسيون لا يعرفون معنى أن يبقى الخريج سنوات جالسا في البيت دون أن يجد وظيفة”.

وتابع: “وهنا نقول أن أمرنا عجيب مع بعض ساسة لبنان كيف يستمرون في تعطيل حياة الناس. وللأسف يستمر الناس في تأييدهم وأمرنا عجيب كيف انه بدل ان تتسابق الأحزاب والحكومة للتوجه لخلق آلاف فرص العمل فهم يمعنون في إهمال الوضع الإقتصادي والإجتماعي وتحطيم آمال اللبنانيين”.

ولفت إلى أننا “نحتاج لحكومة اليوم وقبل الغد تتبنى عودة النازحين الى بلادهم واعادة اللبنانيين الى سوق العمل الذين حرموا منه بسبب المضاربة بالأسعار والأجور، على أن تشجع الحكومة الإستثمار في المشاريع الكبرى والنهوض بالزراعة والصناعة والبناء والسياحة والتجارة والنقل الخارجي وتؤمن دخول لبنان ال انتاج النفط والغاز ومشروع اعمار سوريا وربط لبنان بمعاهدات اقتصادية تجارية دولية وإقليمية مجدية.”

وتابع: “نحتاج لحكومة لخلق عشرات الآلاف من فرص العمل وتسريع أعمال الادارة العامة واجتثاث الفساد منها لتشجيع المستثمرين ورؤوس الأموال المحلية والأجنبية. ونحن نحتاج لوزارة عمل تتبنى تقوية عمل المؤسسة الوطنية للاستخدام ودورها في ايجاد آلاف الوظائف للمواطنين كما في تدريب المهارات، ونحن نحتاج لتبني وزارة التربية لتحويل القطاع التربوي الى قطاع منتج لأصحاب المهارة وليس تخريج الطلاب العاطلين عن العمل”.

وأكد طرابلسي أن “بعض الساسة يستمرون في تعطيل حياة الناس ويمعنون في إهمال الوضع الاقتصادي”.

واضاف: “أما على الصعيد غير السياسي، فأقول للأهل أن يوجهوا أبناءهم للتعليم المهني مما يؤدي الى ان يضمنوا لهم حياة كريمة. وللمدارس المهنية الرسمية والخاصة نقول، ارفعوا من مستوى التعليم والتدريب لديكم وإجعلوه بيت حاجات العصر ومعايير هذا القطاع في أوروبا وأفرضوا احترام التعليم المهني في البلاد، ويجب تغيير نظرة الناس بأن التعليم المهني للفاشلين وان لا انضباط ولا علم في المدارس المهنية. وللجامعات الخاصة وللجامعة اللبنانية نقول: طوروا برامجكم واجذبوا الطلاب الى إختصاصات تشغل وإفتحوا مكاتب توظيف تؤمنون فيها ربط خريجيكم بأسواق العمل”.