IMLebanon

“الخارجية” تستنكر القرار الأميركي: المساهمة في “الأونروا” ليست منّة من أحد

استنكرت وزارة الخارجية والمغتربين قرار الولايات المتحدة الأمريكية بـ”وقف مساهمتها في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، مسقطةً التعهدات الدولية والأمريكية تحديدًا برعاية اللاجئين الفلسطينيين وإغاثتهم، والذين تسببت بتهجيرهم آلة القتل الإسرائيلية مستفيدة من غض النظر والتخاذل الدوليين”.

واعتبرت الخارجية، في بيان، أن “مساهمات الدول في “الأونروا” ليست منّة أو مكرمة من أحد بل هي واجب على الدول التي وافقت على إنشاء دولة إسرائيل على أرض فلسطين، وغطت احتلال أرضها وتشريد شعبها”.

وحذرت من “النيات المبيتة وراء هذا القرار الذي يأتي في سياق أحداث متتالية من نقل السفارة الأميركية الى القدس وتكريسها عاصمة لإسرائيل ومن ثم إعلان الكنيست يهودية الدولة والآن وقف تمويل الأونروا”، معتبرةً أن “كلها خطوات للتخلص من حق العودة المقدس للاجئين الفلسطينيين في لبنان وفي الدول المضيفة الأخرى، وإسقاط كل محاولة للحل على أساس الدولتين، ناهيك بدفع العرب المقيمين في فلسطين المحتلة إلى المغادرة”.

ودقت الخارجية “ناقوس الخطر من كل هذه الأفعال”، داعيةً إلى “التشاور مع الدول المعنية لوضع تصور للتحرك ومواجهة تداعيات هذا القرار، بما فيها عقد الاجتماعات الطارئة على مستوى الجامعة العربية وأوسع من ذلك ليضم الدول المضيفة والمانحة والمعنية على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك”.

وأشادت الخارجية بـ”قرار المانيا زيادة مساهمتها”، داعيةً الدول الأخرى إلى أن “تحذو حذوها من أجل ردم الهوة التي سببها قرار أميركا والسماح بالحفاظ على عمل الأونروا”.