IMLebanon

أخطاء شائعة تتلف المجوهرات

ترتكب السيدة الكثير من الأخطاء من دون علمها، خصوصاً بالنسبة الى المجوهرات، ومنها الذهب. وهناك أخطاء بارزة تؤدي إلى تلف الذهب، منها:

إرتداء المجوهرات طوال اليوم: يعدّ الذهب من الأكسسوارات الأحبّ إلى قلب كل امرأة، لذا يصعب عليها التخلي عنها سواء إذا كانت عبارة عن عقد تَلقّته كهدية أو حتى خاتم زفاف.

وعلى رغم عشقك لمجوهراتك، من الأفضل التخلي عنها وخلعها في هذه الحالات خلال النوم، أو العمل بواسطة اليدين، الرسم أو النحت، وخلال ارتداء القفازات المصنوعة من اللاتكس.

  • إرتداؤها وقت الاستحمام: عليك التخلي عن مجوهراتك كلياً أثناء الاستحمام أو السباحة، فالمياه مادة ناشطة بطبيعتها. وكما أنّ مجاري الأنهر تبدو محفورة بواسطة المياه، فإنّ الأمر نفسه سيحصل لمجوهراتك الذهبية وحتى الماسية، لأنّ الكلور والصابون والأملاح الموجودة في المياه، مضرّة إلى حدّ كبير بجميع المعادن، وخصوصاً الذهب.
  • إرتداء الذهب مع معادن أخرى: تبيَّن أنّ وضع الذهب مع معادن أخرى يعرّضه للتلف ويجعله هشّاً مع مرور الوقت، وبالتالي يصبح أكثر قابلية للتشقّق.

وفي هذا السياق، ينصح الخبراء بتوضيب المجوهرات في العلب الخاصة بها.

  • تنظيف المجوهرات بالمناديل الورقية والفرشاة والمعجون: إنها من أكثر الطرق المعتمدة لتنظيف المجوهرات الذهبية، لكنها ليست ملائمة لأنها تتسبّب بخدش الذهب وفقدان لمعانه. إستبدلي الفرشاة والمناديل الورقية بالقطن الذي يعتبر لطيفاً ولا يؤذي الذهب.