IMLebanon

الاتفاق على تأليف هيئة طوارىء عليا لليطاني

أشار وزير الصناعة في حكومة تصريف الاعمال حسين الحاج حسن الى “اننا لسنا في معرض تحميل مسؤولية التلوث في نهر الليطاني لاي جهة، ولسنا في مجال التنافس السلبي بل التعاون الايجابي. ونحن لسنا ادارات في دول متعددة بل في دولة واحدة. ومسؤوليتنا واحدة تجاه الليطاني”.

وقال الحاج حسن في مؤتمر صحافي: “إن الليطاني أمانة عند جميع المسؤولين والادارات والوزارات. نحن نشرب منه ونروي منه ونتلوث عبره. المطلوب اذا مضاعفة الجهود لحماية الليطاني من التلوث”.

وتابع “يتطلب العمل على تفادي انتقال التلوث من بحيرة القرعون في البقاع الغربي على طول مجرى النهر وصولا الى المصب في الجنوب، اتخاذ اجراءات سريعة أهمها، معالجة الصرف الصحي، واقامة محطات التكرير، والاسراع في انشائها، وتشغيل المحطات ومراقبتها وصيانتها الدورية. ومن ثم تاهيل قدرات وامكانات مصلحة مياه البقاع ومصلحة مياه الجنوب”، لافتاً الى ان وزارة الصناعة اتخذت اجراءات ردعية تصاعدية بحق المصانع المخالفة.

وأجرى الحاج حسن اتصالا هاتفيا بالرئيس سعد الحريري، واقترح عليه رفع مستوى المعالجة من اللجنة الوزارية إلى ضرورة تأليف هيئة طوارىء عليا لنهر الليطاني برئاسة الرئيس الحريري. فأيد الحريري أي اقتراح يسرع الحلول المطلوبة، معربا عن قناعته بأن المسألة بمثابة قضية وطنية تحتاج إلى تضافر كافة الجهود للمعالجة.